زكريا عزمى يؤكد تراجع التعليم الفنى

الأربعاء، 09 ديسمبر 2009 06:41 م
زكريا عزمى يؤكد تراجع التعليم الفنى النائب زكريا عزمى
كتبت نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناقش مجلس الشعب فى جلسته المسائية اليوم، تقرير لجنة التعليم والبحث العلمى، عن استراتيجية تطوير التعليم الفنى بمصر وعرض الدكتور السيد عطية الفيومى وكيل ورئيس اللجنة توصيات التقرير بالنسبة للتعليم الفنى والتى تمثلت فى ضرورة إعادة النظر فى أهداف التعليم الفنى لمواجهة تحديات سوق العمل، وكذلك إعادة النظر فى سياسات القبول فى التعليم الفنى والتركيز على كفاءة جودة مخرجات التعليم الفنى والتدريب الاهتمام بالمجالات العلمية فى مراحل الدراسة المختلفة وتفعيل دور مجالس الأمناء وتوفير المعلومات وتضييق الفجوة بين التعليم العام والفنى وإنشاء صندوق لدعم التعليم الفنى وضرورة الاهتمام بدراسة اللغات الأجنبية.

وافتقد د.فتحى سرور غياب عدة توصيات مهمة عن التقرير مثل إنشاء مركز تدريبى مدعم بالإمكانيات اللازمة فى كل مدرسة وتطوير التعليم التجارى، خاصة فى مناهجه التى مازالت لا تتفق مع سوق العمل. وأكد د.يسرى الجمل وزير التربية والتعليم، أن تطوير التعليم الفنى مرتبط بثروة مصر البشرية، حيث إنه يتعلق بـ1720 مدرسة و1.5 مليون طالب فى تلك المدارس.

وأشار الجمل إلى أن رئيس مجلس الوزراء أصدر قراراً بتشكيل مجموعة وزارية تضم وزارات التربية والتعليم والتعليم العالى والتجارة والصناعة والإنتاج الحربى والتعاون الدولى والإسكان والسياحة لوضع استراتيجية وخطط لتطوير التعليم الفنى خلال 25 سنة.

وأوضح الوزير، أن تطوير التعليم الفنى بالتعاون مع وزارة الصناعة يتضمن تحديد احتياجات الصناعة ومواصفات الخريج المطلوب ومخصص المخطط الدراسى وتم بالفعل تطبيق التعاون مع وزارة الصناعة فى 26 مدرسة من أصل 100 مدرسة من المقرر الانتهاء منها فى إطار مخطط تطوير التعليم، بالإضافة لعدد من الشراكات مع المقاولون العرب والإسكان، كما يتم إنشاء عدد من الجمعيات التكنولوجية وتضم مدرسة فنية وكلية تعليم صناعى وكلية تكنولوجية ومركز تدريب وذلك لتحقيق رغبة خريجى المدارس الفنية فى الالتحاق بالتعليم العالى.

كما انتقد د.زكريا عزمى ما وصل إليه حال التعليم، خاصة الفنى وقال لم يعد لدينا تعليم لا زراعى ولا فنى ولا تجارى، وطالب د.عزمى بعدم تحميل وزير التربية والتعليم ما وصل إليه حال التعليم الآن، فالوزارة تحتاج إلى إمكانيات كثيرة ولا يجب تحميله كل المشاكل التى تسببت فى الوصول بالتعليم إلى الحال الذى عليه الآن.

وأكد عزمى ضرورة تغيير نظرة المجتمع إلى خريج التعليم الفنى والنظر إليه على أنه فى نفس درجة خريج الجامعة. وأضاف أن التعليم الفنى هو أساس التقدم والتنمية والتقرر الذى أعدته لجنة التعليم بالمجلس لتطوير استراتيجيه التعليم الفنى تم إعداده بعد دراسة استمرت أكثر من عامين وأرجو أن تهتم به الحكومة فى عملية تطويرها للتعليم الفنى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة