فريدام هاوس الأمريكية : تركيا شهدت انتكاسة كبيرة فى حرية الصحافة

السبت، 03 مايو 2014 09:49 ص
فريدام هاوس الأمريكية : تركيا شهدت انتكاسة كبيرة فى حرية الصحافة صورة أرشيفية
أنقرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت منظمة " فريدام هاوس" الأمركيية فى تقييمها لحرية الصحافة لعام 2013، أن حرية الصحافة فى تركيا شهدت انتكاسة كبيرة، حيث كشف تقرير المنظمة من مقرها بواشنطن أن تركيا العام الماضى حصلت على 62 نقطة واحتلت المرتبة ال 134 عالميا كأقل الدول حرية فى مجال الصحافة.

وذكرت وسائل الإعلام التركية اليوم السبت تزامنا مع اليوم العالمى لحرية الصحافة أن تصنيف تركيا تراجع من موقع الدول "الحرة نسبيا" إلى موقع الدول "غير الحرة" لتنضم إلى دول مثل أرمينيا وإكوادور وليبيا وجنوب السودان وكوريا الشمالية.

وشدد التقرير على أن تركيا مارست العديد من الضغوط على الصحفيين خلال العام الماضى، وخاصة الذين قاموا بتغطية الاحتجاجات التى شهدها متنزه جيزى بارك باسطنبول، حيث تم طرد العديد منهم من وظائفهم وتعرض آخرون لضغوط لتقديم استقالاتهم.

وأشار التقرير الأمريكى إلى أن اتفاقيات جرت بين الحكومة وبارونات الإعلام للضغط على الصحفيين وطردهم كى يتخلوا عن الكتابة فى قضايا حساسة، بالإضافة إلى أن أعدادا كبيرة من الصحفيين يقبعون خلف قضبان السجون بتركيا، مضيفا أن دولا أخرى تقدمت على تركيا فى مجال حرية الصحافة مثل الكويت وأوغندا وتنزانيا وليبيريا وجواتيمالا وبنجلاديش وإندونيسيا ومنغوليا ولبنان وتونس والجزائر ومقدونيا والبوسنة والهرسك وكوسوفا وألبانيا وجورجيا وباراجواي.

وانتقد وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو تقرير فريدام هاوس، مشددا على أن الصحافة فى بلاده تتمتع بحرية لا توجد فى دول أخرى من العالم - على حد زعمه - وأضاف خلال مؤتمر صحفى مع نظيره العمانى يوسف بن علوى " ننتظر من الصحفيين الأتراك رفض التقرير الذى أصدرته منظمة فريدام هاوس وخفضت فيه تصنيف تركيا من الدول الحرة نسبيا إلى الدول غير الحرة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة