كورونا بالأرقام.. 254عدد المصابين على مستوى العالم منذ 2014 توفى منهم 93 حالة.. 6عدد أنواع الفيروس.. 2012 سجلت أول حالة وفاة.. 50% نسبة الوفيات.. 80% من الذكور.. وأطباء يطالبون بالتعقيم بسوائل كحولية

الخميس، 01 مايو 2014 10:20 ص
كورونا بالأرقام.. 254عدد المصابين على مستوى العالم منذ 2014 توفى منهم 93 حالة.. 6عدد أنواع الفيروس.. 2012 سجلت أول حالة وفاة.. 50% نسبة الوفيات.. 80% من الذكور.. وأطباء يطالبون بالتعقيم بسوائل كحولية علاج فيروس كورونا
كتبت - منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلا عن اليومى..

بعد ظهور أول حالة مصابة بفيروس كورونا بمصر، ظهر الرعب لدى قطاعات واسعة، خاصة أن أنباء المرض فى المملكة العربية السعودية مستمرة، والفيروس قاتل. ولا يعرف كثيرون أن هذا الفيروس حديث نسبياً حيث تم اكتشاف العائلة الأولى له فى عام 2004، بالمملكة العربية السعودية، وكان يعتقد حسب وصف منظمة الصحة العالمية أن هذا الفيروس نوع واحد فقط، حتى تم الكشف فى 2012 على يد العالم المصرى محمد على زكريا المتخصص فى علم الفيروسات، وجود أنواع متعددة من فيروس كورونا.

وتعتبر السعودية هى أكثر الدول على مستوى العالم التى ينتشر بها هذا المرض، حيث تم اكتشاف إصابة ما يقرب من 242 حالة، توفى ما يقرب من 80 حالة منهم، أغلبهم من الذكور، بالإضافة إلى أن مضاعفات هذا المرض تستهدف بعض الفئات، فكيف يمكن الوقاية من هذا المرض، وكيف يمكن الكشف عن الحالات المصابة؟.



فيروس كورونا أو الفيروس التاجى، سمى بهذا الاسم لأنه يشبه التاج، ويطلق عليه «متلازمة الالتهاب الرئوى الشديد فى الجهاز التنفسى» كما يقول الدكتور أشرف عقبة أستاذ أمراض الباطنة العامة والحساسية رئيس الجمعية العربية للأمراض وأن من أعراضه صعوبة التنفس والحساسية وهو من الأمراض التى تنتشر فى الشرق الأوسط، وغالبا ما يكون المصابون به هم العائدين فى إجازات من العمل بالخارج، أو بعد انتهاء مناسك العمرة أو الحج. مشيرا إلى أن أعراض الكورونا تشبه أعراض الإصابة بالأنفلونزا العادية مثل احتقان الحلق، زكام، رشح، ارتفاع فى درجة الحرارة، انسداد فى الجيوب الأنفية، وأحيانا تكون الأعراض خاصة بالجهاز الهضمى مثل الإصابة بالنزلات المعوية الشديدة، أو تصيب الجهاز البولى.

ويضيف عقبة أن الحالة تبدأ فى التدهور سريعا، إلى التهاب رئوى حاد، قد يصل إلى فشل فى وظائف التنفس أو الإصابة بفشل كلوى، مضيفا أن فيروس كورونا له تقريبا 6 أنواع، مشيرا إلى أن هذا الفيروس ينتقل عن طريق رذاذ الأنف أثناء العطس أو السعال، أو عن طريق أسطح ملوثة بالفيروس كالوسائد، المناديل، المناشف.
وتابع عقبة أن هذا المرض يعد خطرا حقيقيا على أصحاب المناعة الضعيفة مثل كبار السن، الأطفال، الأمهات الحوامل، وأصحاب الأمراض المزمنة.

وينصح عقبة بضرورة تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس بمناديل ورقية، وإذا لم يتوفر فيجب أن يتم العطس فى أقصى الكم، مشيرا إلى أن هذه الطريقة ستقلل من انتشار الفيروس فى الهواء، ويجب التخلص من المنديل، وإذا كان يعانى من البلغم، يجب التخلص من تلك الإفرازات فى مناديل، أو قمامة خاصة، غسل اليدين، واستخدام مطهر كحولى..

أما الدكتور أحمد عبدالوهاب أخصائى أمراض الجهاز التنفسى وأمراض الحساسية، فيقول إن تشخيص الإصابة بفيروس كورونا تكون من خلال إجراء تحليل PSR، وهو تحليل للكشف عن وجود أجسام المضادة، بالإضافة إلى الفحص المجهرى لعينة من المريض، مشيرا إلى أنه إذا اكتشف الإصابة فإن المريض يتم عزله تماما.



وأوضح أنه لا يوجد علاج لمرض كورونا وإنما العلاج يكون لتخفيف الأعراض، وتقوية المناعة الجسمانية لمقاومة المرض، ويعطى للمريض أدوية مخفضة للحرارة، مشيرا إلى أن الوقاية من الفيروس تكون بعزل المريض، وارتداء واقٍ على الأنف، خاصة فى الأماكن المزدحمة، عدم استخدام الأدوات الشخصية للمحيطين بك، والاهتمام بالنظافة الشخصية. ويقول الدكتور يوسف محمد بكر أخصائى أمراض الصدر والحساسية بمستشفيات الشرطة، إن مصر خالية من أصل فيروس كورونا والحالات المصابة، هى الحالات القادمة من بعض دول الشرق الأوسط، والحالة التى تم اكتشاف إصابتها كانت القادمة من السعودية، مضيفا أن بعض الدراسات تفيد بأن انتشار هذا الفيروس بسبب تربية الجمال المنتشرة بالمملكة السعودية، التى ثبت مؤخرا أنها تحمل الفيروس، فترة حضانة المرض أى الفترة ما بين الإصابة بالمرض وظهور الأعراض قد تمتد إلى فترة أسبوعين تقريبا.

يضيف بكر أنه تم اكتشاف أنواع جديدة من فيروس كورونا، حيث كان النوع الأول يسبب فشلا فى وظائف الجهاز التنفسى الأعلى أى الحلق والأنف، ثم يصيب الجهاز التنفسى السفلى مثل الرئة، ثم يصيب بالتهاب رئوى حاد يسبب الوفاة فى كثير من الحالات.



وأشار إلى أن النوع الثانى الذى أصبح منتشرا الآن، هو فيروس كورونا الذى يسبب الفشل الكلوى الحاد ومن ثم الوفاة. ويرى الدكتور أسامة إبراهيم الشحات، استشارى ورئيس قسم الكلى مستشفى المنصورة الدولى، أن فيروس كورونا يصيب عدة أجهزة بالجسم ومن أهمها الجهاز التنفسى والكليتان، يعمل الفيروس على التسبب فى نقص شديد فى الصفائح الدموية، ويسبب هبوط ضغط الدم، ونقص إمداد الدم للكليتين مما يصيب المريض بالقصور الكلوى الحاد المؤقت، ويحتاج المريض إلى علاج تحفظى، وهو إجراء الغسيل الدموى أو البريوتنى، لحين السيطرة على الفيروس وعلاجه، وعودة الكلى إلى العمل بشكل طبيعى.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة