تشديد إجراءات التفتيش على الوحدات النهرية

الإثنين، 07 ديسمبر 2009 03:29 م
تشديد إجراءات التفتيش على الوحدات النهرية تشديد إجراءات التفتيش والمراقبة على الوحدات النهرية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن اللواء مهندس كريم أبو الخير رئيس الهيئة العامة للنقل النهرى، أنه سيتم خلال المرحلة القادمة التأكيد على الإجراءات المنظمة لقواعد الملاحة النهرية ونقل الركاب والتفتيش على الوحدات النهرية (الآلية وغير الآلية)، ولن يتم السماح لأى وحدة غير مستوفية لشروط السلامة والتراخيص اللازمة بالعمل فى مياه نهر النيل.

وصرح أبو الخير بأن هناك لجنة من الهيئة ومن المحليات وشرطة البيئة تقوم حاليا بالتفتيش على جميع الوحدات النهرية فى محافظة البحيرة.

وأكد أن عمليات المسح الشامل لمنطقة حادثة رشيد لم تسفر عن العثور على أى جثة، وهو ما يؤكد أن الحادث كان "بسيطا" وتم تضخيمه من قبل البعض.

وناشد أبو الخير وسائل الإعلام تحرى الدقة وعدم الجرى وراء الشائعات مما يثير القلق والبلبلة فى صفوف المواطنين والرأى العام.

وقال أبو الخير إن عمليات التفتيش والمراقبة التى تقوم بها الهيئة فى مجرى النهر من شمال البلاد الى جنوبها لم تتوقف، وقد قمنا خلال الأشهر القليلة الماضية بالتفتيش على أكثر من ألفى وحدة نهرية فى محافظات الشمال والجنوب وتم ضبط أكثر من 300 وحدة مخالفة وتم إيقاف هذه الوحدات وتحويل المخالفين الى النيابة ولا يتم السماح بفك الإيقاف إلا بعد استيفاء الوحدة لكافة شروط السلامة.

وأوضح اللواء مهندس كريم أبو الخير، أن دور الهيئة يتمثل فى إعطاء ترخيص الوحدات النهرية "الآلية" من الناحية الفنية دوريا كل عامين، ويشمل الترخيص عددا من العناصر وهي.. الكشف عن جسم المعدية، وعلى الآلة (الموتور)، وكذلك معدات السلامة والإنقاذ والأنوار الملاحية، ومعدات الإطفاء ومكافحة الحريق،وكذلك استيفاء الشروط الواجبة فى طاقم التشغيل، الذى يضم ريس بحرى وميكانيكى.. كما يتم إعطاء الترخيص للوحدات النهرية بالنسبة لإعداد الركاب، وأيضا تصريح التشغيل لنقل الركاب، بين ضفتى النيل فى نطاق المحافظتين.

وأشار اللواء مهندس كريم أبو الخير إلى أن تشغيل العبارات النهرية يتم من خلال طرح الهيئة العامة للنقل النهرى مزادا علنيا على الخطوط الملاحية للنيل فى المسافات التى ليس بها كوبرى على النيل، حيث تتم المعاينة الفنية والترخيص.. وأكد اللواء مهندس كريم أبو الخير أن المحليات هى المسئولة عن مراقبة التشغيل لهذه العبارات النيلية ومطابقة الترخيص.

يذكر أن حادث مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، وقع إثر تصادم لانش صغير شهير باسم "أبو شاهين" لنقل الركاب على الخط الملاحى بالنيل (رشيد - مطوبس بكفر الشيخ)، مع لانش صغير آخر "نعمة" يعمل على نفس الخط، كان قد خرج لتوه من ضفة النيل برشيد فى طريقه لكفر الشيخ، مما أدى إلى شطر الأخير نصفين وغرقه، وذلك بسبب المزاحمة بين اللنشين للأسبقية على دخول المرسى والحصول على الركاب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة