وقفة لصحفيين وإعلاميين لبنانيين بنقابتهم اعتراضاً على المحكمة الدولية

الإثنين، 28 أبريل 2014 02:10 م
وقفة لصحفيين وإعلاميين لبنانيين بنقابتهم اعتراضاً على المحكمة الدولية الرئيس اللبنانى ميشال سليمان
بيروت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب النائب اللبنانى حسن فضل الله عضو كتلة الوفاء للمقاومة التابعة لحزب الله الدولة اللبنانية بكل سلطاتها باتخاذ موقف إزاء اتهام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لإعلاميين لبنانيين ومؤسستين يعملان بها بتحقير المحكمة وعرقلة سير العدالة.. وسط دعوات للإعلام اللبنانى للتوقف عن العمل والاعتصام احتجاجا على الاتهام.

وقال فضل الله - خلال الوقفة التضامنية مع قناة "الجديدة وجريدة "الأخبار" اللبنانيتين، والتى أقيمت فى نقابة الصحافة اللبنانية إن "اللقاء التضامنى هو للدفاع الوطن لأن ما حدث لا يتعلق ب"الأخبار" و"الجديد" (مقربتين من حزب الله )، إنما هو اعتداء على دستورنا الذى يصون الحريات".

وأضاف قائلا "أن ما مارسته المحكمة التى تسللت تحت جنح الظلام خارج أطرنا الدستورية هو اعتداء على الكلمة والصورة ولن تستطيع أن تغطى فشلها باستهداف الإعلام الحر فى لبنان".

من جانبه، طلب نقيب المحررين اللبنانيين الياس عون خلال الوقفة التضامنية خلال الوقفة التضامنية مع قناة "الجديد" وصحيفة "الاخبار" فى نقابة الصحافة، "من وزير العدل اللبنانى ومجلس القضاء الأعلى التدخل فى موضوع استدعاء الإعلاميين"، مشيرا الى أن "المحكمة الدولية بالنسبة للكثيرين باتت غير نافعة". على حد قوله
ودعا عون باسم "نقابة محررين إلى اعتصام فى 6 مايو القادم"، مطالبا وسائل الإعلام فى 13 مايو بالتوقف عن العمل يوم مثول ابراهيم الأمين وكرمى خياط أمام المحكمة الدولية".

وكانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التى تنظر قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريرى قد أصدرت منذ عدة بيانا اتهمت فيه الصحفيين اللبنانيين ابراهيم الأمين وكرمى خياط ومؤسستيهما الإعلاميتين بجريمة التحقير وعرقلة سير العدالة واستدعتهما للمثول أمامها.

وأوضحت المحكمة فى بيانها ان شركة تلفزيون الجديد وكرمى محمد تحسين الخياط متهمتان بعرقلة سير العدالة عن علم وقصد ببث ونشر معلومات عن شهود سريين مزعومين وبعرقلة سير العدالة عن علم وقصد بعدم إزالتهما من موقع تلفزيون الجديد وموقع قناة تلفزيون الجديد على يوتيوب معلومات عن شهود سريين مزعومين.

وذكرت أن شركة أخبار بيروت المالكة لجريدة الأخبار اللبنانية وإبراهيم محمد الأمين رئيس تحرير الجريدة متهمان بعرقلة سير العدالة عن علم وقصد من خلال نشر معلومات عن شهود سريين مزعومين فى قضية عياش وآخرين (المتهمين باغتيال رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريرى ويعتقد أنهم أعضاء فى حزب الله ويحاكمون غيابيا أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان).

وأوضح القاضى الذى ينظر فى قضايا التحقير فى قراره أن نشر أسماء شهود مزعومين قد يشكل عرقلة لسير العدالة لأنه يقلل من ثقة الشهود الفعليين والجمهور العام فى قدرة وعزم المحكمة على حماية شهودها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة