لأول مرة.. وزير خارجية النمسا يزور إيران

الأحد، 27 أبريل 2014 01:29 م
لأول مرة.. وزير خارجية النمسا يزور إيران وزير خارجية النمسا سباستيان كورتس
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استهل وزير خارجية النمسا سباستيان كورتس، اليوم، الأحد، زيارته الأولى الرسمية إلى إيران بلقاء نظيره الإيرانى محمد جواد ظريف ورئيس البرلمان على لاريجانى.

ونقلت وكالة إيرنا الإيرانية قول سباستیان کورتز، ان الشرکات النمساویة تضررت من الحظر المفروض ضد إيران، معربا عن أمله فی الاسراع بتوصل ایران الی اتفاق فی المفاوضات النوویة مع مجموعة 5+1.

وأکد وزیر خارجیة النمسا فی مؤتمر صحفی مشترك مع وزیر الخارجیة الإيرانى محمد جواد ظریف، أن النمسا متفائلة بمفاوضات إيران مع مجموعة الدول الست. مضيفا أن بلاده مواقفها شفافة وتؤكد على حق إيران فى الاستفادة من النووى، معربا عن امله فى أن تكون الارضية ممهدة لرفع الحظر المفروض على إيران بسبب برنامجها النووى.

وإستضافت النمسا المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة الدول (5+1) الدائمين فى مجلس الأمن الدولى.

وأعرب سباستیان کورتز عن أمله بالتوصل إلى حل دائم یؤدی إلی ازالة العقوبات المفروضة ضد إيران.
وأكد كورتس أن العلاقات الايرانية والنمساوى تتمتع بالقواسم المشتركة، معربا عن أمله فى أن تكون زيارته هذه تخدم تنمية العلاقات مع إيران. وقال إن الجالية الإيرانية فى النمسا بإمكانها أن تساعد فى تنمية العلاقات بين البلدين.
وأوضح كورتس أن النمسا كانت ولا تزال تتطلع إلى إقامة علاقات اقتصادية جيدة مع طهران، مبينا أن بلاده تضررت اقتصاديا بسبب الحظر المفروض على إيران.

ونقلت قناة العام الإخبارية الإيرانية قول ظريف بشأن علاقات بلاده بالنمسا، "إيران لديها علاقات تاريخية ومتينة مع النمسا مبنية على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة. ورحب بتطوير المحادثات بين إيران والنمسا فى مختلف القضايا وتوسيع رقعة هذه المحادثات، مبينا أن ايران على اتم الاستعداد لاستقبال رئيس النمسا".

ومن المنتظر أن يبحث كورتس ملفات عدة أبرزها العلاقات الثنائية بين البلدين، والمفاوضات النووية، والإعداد لزيارة الرئيس النمساوى هاينز فيشر الذى قبل دعوة نظيره حسن روحانى لزيارة إيران.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة