اتهمت القاعدة بتفجير السيدة زينب..

الصحف إسرائيلية تستعرض تاريخ الإرهاب بسوريا

الخميس، 03 ديسمبر 2009 12:39 م
الصحف إسرائيلية تستعرض تاريخ الإرهاب بسوريا الصحف الإسرائيلية تتهم القاعدة فى انفجار دمشق
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت صحيفة معاريف الإسرائيلية على موقعها الإلكترونى بتفاصيل العملية الإرهابية التى وقعت بالعاصمة السورية دمشق منذ قليل لحظة بلحظة.

ففى تقرير مفصل للصحيفة قالت إن الإرهاب ليس غريبا على سوريا، ففى ظل الشكوك المترامية حول ازياد نفوذ الإسلاميين والمنظمات التى تعمل وفقا لإيديولوجية تنظيم القاعدة والتى تعمل أيضا بشكل جيد فى لبنان، فلا شك أن تكون تلك المنظمات ليست بعيدة عن تلك العملية، وخاصة بعد أن تم الكشف عن تنظيم لخلايا محيطة بدمشق ووقع تبادل لإطلاق النار بينهم وبين قوات الأمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن عشرات الضحايا الإيرانيين سقطوا عقب انفجار الحافلة، ووفق لشهود عيان فإنه ما لا يقل عن 5 أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب العشرات فى انفجار القنبلة فى حافلة الحجاج الإيرانيين فى دمشق بالقرب من قبر حفيدة النبى "محمد" السيدة " زينب" والتى تعتبر أحد الأماكن المقدسة الشيعية.

وقالت معاريف أن الانفجار الذى حدث صباح اليوم جاء بعد وقت قصير من وصول مستشار الأمن القومى لإيران سعيد جليلى، الذى يشغل أيضا منصب كبير مفاوضى الملف النووى الإيرانى مع الغرب إلى سوريا والذى وصل مساء أمس، والذى كان من المتوقع أن يلتقى مع الرئيس بشار الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم وكذلك مع ممثلى المنظمات الفلسطينية.

وقالت معاريف إن تاريخ الإرهاب فى سوريا طويل فى السنوات القليلة الماضية من أبرزها الهجوم الذى وقع فى الـ 27 من سبتمبر من العام الماضى والذى قتل فيه 17 شخصا على الأقل وجرح عشرات آخرون فى انفجار سيارة ملغومة بالقرب من مركز الأمن فى المطار الدولى فى دمشق، بعدما فجر مهاجم انتحارى سيارته التى كانت تحمل نحو 200 كيلوجرام من المتفجرات.

وأيضا الهجوم على سفارة الولايات المتحدة فى دمشق ببنادق آلية وسيارة ملغومة، والذى أدى إلى اندلاع النيران فى أربعة من المهاجمين ووجهت أصابع الاتهام حين ذاك لتنظيم القاعدة.

وأضافت أنه فى ديسمبر 2005 أطلق ثلاثة إرهابيين فى مدينة حلب شمال سوريا النار على قوات الأمن فى تبادل لإطلاق النار بينهم، إلا أنهم تمكنوا من تفجير سيارة تابعة لقوات الأمن.

وفى نفس السياق اهتمت الإذاعة العامة الإسرائيلية وصحيفة يديعوت أحرونوت بالحادث، حيث قالت إن سعيد جليلى ألغى المؤتمر الصحفى الذى كان مقررا أن يعقده فى دمشق وتوجه إلى مكان الانفجار على الفور.

ونقلت يديعوت عن قناة المنار التابعة لحزب الله قولها إن الانفجار وقع داخل حافلة إيرانية قرب مستشفى الإمام الخمينى على مقربة من مقام السيدة زينب.

وأضافت الصحيفة أنه وفقا لشهود عيان فإن الانفجار وقع فى مؤخرة الحافلة الإيرانية عندما كانت متوقفة فى إحدى محطات الوقود فى منطقة السيدة زينب للتزود بالوقود، وضربت قوى الأمن والشرطة طوقا حول موقع الانفجار، وهرعت سيارات الإسعاف والإطفاء إلى المكان ونقل الجرحى إلى مستشفى الإمام الخمينى الذى تضررت بعض نوافذه جراء الانفجار.

للمزيد من الاطلاع اقرأ عرض الصحافة على الأيقونة الخاصة به

مواضيع متعلقة
السفير السورى: انفجار دمشق استهدف إيرانيين
الداخلية السورية: انفجار دمشق ليس عملا تخريبيا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة