بالصور.. فى احتفالاتها بيوم الجيش وتأسيس الحرس الثورى.. إيران تكشف عن أسلحة محلية متطورة.. أبرزها مدرعة مزودة بمنظومة ذکیة ودبابة "سبلان".. ومدفع متطور من طراز "هویتزر"

الأحد، 20 أبريل 2014 01:11 م
بالصور.. فى احتفالاتها بيوم الجيش وتأسيس الحرس الثورى.. إيران تكشف عن أسلحة محلية متطورة.. أبرزها مدرعة مزودة بمنظومة ذکیة ودبابة "سبلان".. ومدفع متطور من طراز "هویتزر" جانب من الأسلحة الإيرانية المتطورة
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار احتفالاتها بيوم الجيش التى بدأت الجمعة الماضى، وذكرى تأسيس الحرس الثورى الإيرانى التى تأتى يوم الثلاثاء القادم، كشفت إيران، اليوم الأحد، عن أسلحة متطورة محلية الصنع فى إطار خطتها للاكتفاء ذاتيا فى مجالات إنتاج الأسلحة والمعدات العسكرية.

وذكرت وكالة إيرنا، أن قائد قوات الجيش الإيرانى العميد أحمد رضا بوردستان، قام بتدشين إنجازات الجيش، وهى عبارة عن أسلحة ومعدات دفاعية وتكتيكية وهجومية تشمل مدرعة مزودة بمنظومة ذکیة ودبابة سبلان المتطورة، ومدفع متطور من طراز "هویتزر"، وسيارة مصفحة من طراز ذو الجناح، ورشاشات ثقیلة من طراز کالیبر 50 يستطيع إطلاق 2000 إلى 2500 رصاصة فى الدقيقة، والتی تم تصنیعها علی ید الخبراء وکوادر القوات البریة للجیش.

وأكدت الوكالة أن إنتاج وتصنیع کافة المعدات العسکریة التی تم عرضها اليوم علی ید الخبراء والمهندسین فی مؤسسة الأبحاث، وبهدف الاکتفاء الذاتی لقوات الجيش، وبالاستفادة من التقنیات والطاقات المحلیة.

وذكرت وكالة فارس الإيرانية المقربة من الحرس الثورى، أن الجيش الإيرانى نجح فى إنتاج صفائح مدرعة ذكية ذات مقاومة عالية وقليلة الكلفة مقارنة بما هو مستخدم حاليا فى الدروع، وصنعت هذه الصفائح من المواد التركيبية (كامبوزيت) وفق تكنولوجيا النانو، واستخدم فيها السائل الذكى STF (حيث صنعت من مواد غير مستخدمة سابقا فى هذا القطاع ولم ير لها مثيل أجنبى) وفقا للوكالة، وتستطيع هذه الصفائح المدرعة مقاومة القذائف والإطلاقات بمقياس كاليبر 50، وتم اختبارها بنجاح كامل.
وكانت إيران قد بدأت احتفالاتها بيوم الجيش الجمعة الماضى، وأكد العميد إسماعيلى أن إحدى المنظومات التى نجح الجيش الإيرانى فى تصميمها هى منظومة استكشاف الغلاف الجوى، مشيرا إلى أنها تحتل أهمية كبيرة بالنسبة للأرصاد الجوية العسكرية، وتهدف إلى توجيه الصواريخ نحو الأهداف قائلاً: كانت هناك حاجة إلى هذه المنظومة لقياس التأثيرات الجوية على الدفاع الجوى.. ولفت إلى تصميم صاروخ "صياد 3" لاستخدامه ضمن منظومة "اس 200"، وهذا الصاروخ يتميز بمدى أكبر وسرعة فائقة وقوة تدميرية أكبر مقارنة مع صاروخ "صياد 2".

وقال روحانى خلال العرض العسكرى يوم الجمعة الماضى، إن بلاده لديها قوة لردع أى هجمات.. واستعرض الجيش الإيرانى مجموعة من الطائرات بدون طيار وصواريخ ومنصات الصواريخ وناقلات الجند المدرعة، وكذلك غواصات صغيرة.. وكان الجنود يهتفون مكبرين، فى ما حمل البعض لافتات تقول "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل".

كما تحتفل إيران الثلاثاء القادم بذكرى تأسيس قوات الحرس حرس الثورى الذى تأسس فى 22 أبريل عام 1979 بأمر من ومؤسس الجمهورية الإسلامية فى إيران الإمام الخمينى، وتعرفها وكالة فارس بأنها قوات عسكرية عقائدية تهدف للدفاع عن البلاد وصون أهداف الثورة الإسلامية ومكتسباتها.


• دبابة متطورة

• دبابة متطورة

• رشاش ثقیل من طراز کالیبر 50 يستطيع إطلاق 2000 إلى 2500 رصاصة فى الدقيقة

• دبابة من طراز "سبلان" المتطورة

• سيارة مصفحة من طراز ذو الجناح

• مدفع متطور من طراز "هویتزر"، وصفائح ذكية من مواد كامبوزيت خاصة بالدروع، يقف بجوارها قاد الجيش الإيرانى العميد أحمد رضا بوردستانى

• سيارة تكتيكية خفيفة

• سلاح ر|شاش يحتوي 6 فوهات من طراز محرم

• معدات حربية صناعة محلية إيرانية

• نظارة حربية للعمليات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة