بالاتفاق مع "التضامن" و"الأسرة والسكان"..

"التعليم": خطة لإعادة 300 ألف متسرب للمدارس

الأربعاء، 02 ديسمبر 2009 02:52 م
"التعليم": خطة لإعادة 300 ألف متسرب للمدارس الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم
كتب حاتم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوضح الدكتور يسرى الجمل، وزير التربية والتعليم، أنه اتفق مع وزراء التضامن الاجتماعى والأسرة والسكان على العمل لإقرار خطة تستهدف إعادة 300 ألف معلم متسرب إلى التعليم الأساسى من خلال جمع بياناتهم ثم توعيتهم بخطورة التسرب من التعليم.

وكشف الجمل، خلال تصريحات صحفية صباح اليوم، عن بلوغ نسبة الطلاب المتسربين من التعليم إلى 3.29% مُوزعة على مرحلتى التعليم الابتدائى "بنسبة 1.23%" والإعدادى "بنسبة 2.06%".

وأرجع تسرب تلك النسبة لعدم انسجامهم فى الدراسة أو لظروف أسرية أو لكونهم من "أطفال الشوارع" الذين يفتقدون مأوى، معتبراً تسرب الطلاب مؤثراً سلبياً على خطة الوزارة الاستراتيجية لتحقيق جودة التعليم.

وأضاف الجمل أن وزارة التربية والتعليم ترى فى أسلوب "التقويم الشامل"، الذى بدأ تطبيقه بمرحلة التعليم الأساسى خلال العامين الماضيين ويقوم عليه مشروع "الثانوية الجديدة"، إجراء يساهم فى تقليل نسبة التسرب لأنه، على حد قوله، يدفع الطلاب إلى المشاركة فى الأنشطة المدرسية ويجعلهم أكثر فاعلية وشعوراً بالإيجابية بما يحول دون تسربهم.

كما أشار الوزير إلى أن تحسين التغذية المدرسية وزيادتها سيجذب متسربين للانتظام مرة أخرى فى الدراسة، مشدداً على أهمية دور الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمدارس فى التحقيق فى وقائع تسرب الأطفال من المدارس.

ويصل عدد المدارس التى أنشأتها وزارة التربية والتعليم للقضاء على التسرب 3 آلاف و184 مدرسة فئة "مدارس الفصل الواحد" منها 62 فقط بالمناطق الحضرية و3 آلاف و122 بالريف تستوعب 68 ألفا و453 طالبا كما بلغ عدد المدارس الصديقة للفتيات 386 مدرسة تستوعب 10 آلاف و807 طلاب، وتتضمن الخطة الوزارة الاستراتيجية لإصلاح التعليم قبل الجامعى إنشاء عدد أكبر من هذه المدارس بالتعاون مع مجتمعات محلية ومنظمات غير رسمية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة