العرب اللندنية: قطر بدأت تطبيق حزمة الشروط الخليجية

السبت، 19 أبريل 2014 10:52 ص
العرب اللندنية: قطر بدأت تطبيق حزمة الشروط الخليجية القرضاوى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلت صحيفة العرب اللندنية عن مصادر مقربة من الديوان الأميرى فى قطر، إن أوامر صارمة صدرت أمس لبعض القيادات الإخوانية الهاربة إلى الدوحة بعدم الحديث إلى وسائل الإعلام، مؤكدة أن ذلك يأتى كخطوة نحو تسفيرهم إلى دول مثل تركيا والسودان فى وقت قريب.

وأكدت المصادر أن القيادة القطرية تريد أن تظهر لدول الخليج أنها جادة فى الإيفاء بتعهداتها، وخاصة تجاه الدول الثلاث التى سحبت سفراءها (السعودية والإمارات والبحرين)، والتى أكد مسئولوها أكثر من مرة أنهم لا يثقون فى الوعود الصادرة من الدوحة بسبب تعدد مصادر القرار، ويريدون من قطر خطوات عملية ملموسة.

ولاحظ مراقبون أن قناة الجزيرة بدأت فى اختصار المساحات الخاصة بتغطيتها للخبر المصرى، ما يوحى بتراجع تدريجى عن أسلوب التحريض على السلطات الجديدة والنفخ فى صورة التحركات الإخوانية.

من جهة أخرى، أكدت المصادر لصحيفة العرب اللندنية أن الدوحة وجدت حلا لوضعية يوسف القرضاوى الشخصية الأكثر إحراجا بالنسبة إليها، وأنه من المنتظر أن يكون مقره الجديد فى تونس.

ولفتت إلى أن أمر القرضاوى تم ترتيبه خلال الزيارة الأخيرة التى أداها رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشى إلى قطر، وأن انتقاله سيكون أولا نحو السودان أو تركيا، على أن يستقر فى تونس لاحقا لتجنب ردة فعل القوى السياسية التونسية المعارضة التى رفضت استقدامه إلى البلاد.

ويرى المراقبون أن قطر فهمت أخيرا أن الدول الخليجية الثلاث التى سحبت سفراءها جادة فى موقفها، وأنها قد تصعّد الموقف باتخاذ إجراءات عقابية ضدها، لذلك مرت إلى خطوات، ولو ظرفية، لاسترضاء القادة الخليجيين ومنع التصعيد.

ولفتوا إلى أن الكرة باتت فى ملعب قطر، وبات عليها أن تخفف من دعمها المالى والسياسى والإعلامى للإخوان والمجموعات الإسلامية المتحالفة معهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة