محمد سلماوى: محفوظ كان يحث ماركيز على مواصلة الكتابة

الجمعة، 18 أبريل 2014 03:05 م
محمد سلماوى: محفوظ كان يحث ماركيز على مواصلة الكتابة نجيب محفوظ
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب الكبير محمد سلماوى، رئيس اتحاد كتاب مصر، إن رحيل الأديب العالمى الحائز على جائزة نوبل العالمية للآداب جابريل جارثيا ماركيز فى المكسيك، خسارة كبيرة ولا تعوض، خاصة إذا كان فى قامة ماركيز.

وأوضح سلماوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن ماركيز كان ملما بكثير من ثقافات العالم، وتأثره الكبير برواية ألف ليلة وليلة ومسألة الواقعية الفكرية التى أصبحت فى أمريكا اللاتينية اتجاها يميز أدبها.

وأكد سلماوى، أنه فى الوقت الذى تعرض فيه الروائى الكبير نجيب محفوظ لحادثة اغتياله المشهورة، أرسل ماركيز له خطابا مؤثر جدا مكون من صفحتين بخط اليد وقال له فيه "أن الشمس لا يمكن لأى سحب مهما كانت داكنة أن تغيبها والشمس ساطعة وإشعاعاتها تغذى العالم كله"، وكان يراسله ولم يقابله أبدا.

وتابع ذهبت ذات مرة إلى ماركيز فى أمريكا لإجراء لقاء معه، وعلم ذلك نجيب محفوظ فأملى على خطابا لعدم قدرته على الكتابة فى ذلك الوقت، ومن خلال الخطاب ذكر فيه موقفة معه عندما تعرض لمحاولة الاغتيال، وكان الخطاب هدفه الاطمئنان على صحة ماركيز بعد إعلانه عدم قدرته على الكتابة، وأنه سيعتزل بسبب مرضه، وحسه نجيب على ضرورة مواصلة الكتابة، بأى طريقة فإن لم يكن بالكتابة فبالإملاء أو التسجيل الصوتى".

وأضاف سلماوى الآن رحل الاثنان اللذان لم يلتقيا فى الدنيا ولكن مقدر لهم أن يلتقيا فى الآخرة وكل منهم ترك خلفه فراغا كبيرا.



موضوعات متعلقة..

بدء استعدادات دفن جثمان جارسيا ماركيز بمكسيكو سيتى

بالصور.. أرملة غبريال جارسيا ماركيز مصرية من أصل لبنانى

أبطال جابو .. رحيل جابرييل جارثيا ماركيز

رحيل محفوظ أمريكا اللاتينية بعد "60عاماً من الإبداع".. جابريل ماركيز الرجل الذى تضامن مع الفلسطينيين وأدان الصهيونية.. ونُفى إلى باريس بسبب ميوله اليسارية.. وآخر رسائله: لو منحت حياة أخرى سأحلم كثيرا

مات الراوى وتيتمت الرواية.. حزن بمواقع التواصل عقب وفاة ماركيز.. حمدين صباحى: المبدعون لا يموتون.. وأحمد النجار: خالد بضمير الإنسانية.. وناشط: يعيش بمكتباتنا للأبد.. وآخر: لن يبث أساطير الحب بعد اليوم

صباحى ناعيًا الأديب العالمى جابريل ماركيز:"المبدعون ﻻ يموتون"

وفاة الأديب العالمى جابريل ماركيز مؤلف "مائة عام من العزلة"

أحمد النجار: سيبقى "ماركيز" فى ضمير الإنسانية ما بقى للحرية مكان

وفاة الأديب العالمى جابريل ماركيز مؤلف "مائة عام من العزلة"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة