مخبر المساجد يطالب ال "إف بى آى" بالتعويض

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2009 05:04 م
مخبر المساجد يطالب ال "إف بى آى" بالتعويض المخبر كان يتجسس على مساجد فى ولاية كاليفورنيا الجنوبية وعلى روادها المسلمين
(واشنطن) أمريكا إن أرابيك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب أمريكى عمل مخبرا لدى مكتب التحقيقات الفيدرالية "إف بى آى"، طالب الإف بى آى بدفع 10 ملايين دولار تعويضا له عن تكليفه بالتجسس على مساجد فى ولاية كاليفورنيا وعلى المسلمين الذين يرتادونها، ما يقول إنه أدى إلى تعرضه لقضاء فترة بالسجن.

وقالت محطة "إيه بى سى7" الأمريكية الموجهة إلى مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا فى تقرير بثته الاثنين، إن كريج مونتيه توجه الاثنين إلى محكمة لوس أنجلوس العليا ليطلب من أحد قضاتها الكشف عن وثائق لديها يقول إنها سوف تثبت أنه كان يعمل مخبرا لحساب إف بى آى، وتجسس على مساجد فى ولاية كاليفورنيا الجنوبية وعلى روادها المسلمين.

وقال مونتيه: "تلقيت تعليمات من رؤسائى فى الإف بى آى باختراق أكبر عدد ممكن (من المساجد) باستخدام اسمى العملى وهو "فاروق عزيز"". وأضاف: "تلقيت تعليمات بأن أوجه جهودى للقيادات المشتبه بها فى المساجد".

وقالت المحطة الأمريكية إن مونتيه طالب القاضى بالكشف عن وثائق لجلسة استماع عن شخص يدعى أحمد الله نيازى، يشتبه بأنه على علاقة بالقاعدة. ويقول مونتيه إنه خلال هذه الجلسة شهد عميل لإف بى آى بأن مخبرا سجل نيازى بشكل سرى على أنه يهدد بنسف مبانٍ. ويقول مونتيه إنه هو ذات المخبر المشار إليه.

وحسب المحطة الأمريكية، فإن مونتيه يقاضى الإف بى آى لتراجع المكتب "عن صفقة مما أدى إلى قضائه فترة فى السجن بتهمة ارتكاب سرقة كبرى (عندما تتجاوز قيمة الشىء المسروق 400 دولار)، ووثائق المحكمة يمكن أن تفيد فى هذه القضية".

وقال آدم كروليكوفيسكي، محامى مونتيه: "لقد دمروا حياة هذا الرجل بالأساس. لقد وثق بهم. وفى النهاية تركوه يتعرض للسجن وتركوا أسرته تتعرض للتمزق بسبب السرقة الكبرى".

وأكد مونتيه أنه تم تجنيده من جانب عملاء مكافحة الإرهاب فى إف بى آى للتجسس على الجالية الإسلامية فى الولاية، وأنه اخترق عشرات المساجد فى مقاطعة أورانج وغيرها من مقاطعات لوس أنجلوس بعد تعلمه الكثير عن العربية والإسلام رغم أنه غير مسلم.

وقال مونتيه: "أخبرنى العميل أرمسترونج أننى أقدم من خلال عملى هذا خدمة عظيمة لبلادى، وكان هذا أيضا غير دستورى وغير قانونى بشكل كبير".

وأشارت المحطة الأمريكية إلى أنه لا أحد يمكن أن ينكر عمل مونتيه مخبرا لصالح الإف بى آى، لكن المكتب ينفى تكليفه بالتجسس على المسلمين أو المساجد. ومن المنتظر أن تقرر المحكمة الخميس القادم ما إذا كانت ستكشف عن تلك الوثائق أم لا.

وكانت العديد من المنظمات الإسلامية الأمريكية والمنظمات الحقوقية الأمريكية قد انتقدت أسلوب إف بى آى الخاص بزرع مخبرين فى المساجد الأمريكية، وهو ما أقر به مدير المكتب روبرت مولر فى يونيو.

واعتبرت المنظمات الإسلامية أن هذا التصرف من جانب مكتب التحقيقات الفيدرالية يستهدف المسلمين الأمريكيين بشكل خاص، ويمثل تمييزًا ضدهم على أساس الدين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة