بان كى مون يعرب عن القلق ازاء تسليح المدنيين فى شرق أوكرانيا

الإثنين، 14 أبريل 2014 07:38 م
بان كى مون يعرب عن القلق ازاء تسليح المدنيين فى شرق أوكرانيا الامين العام للأمم المتحدة بان كى مون
نيويورك أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المتحدث الرسمى باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوجريك أن بان كى مون أجر اتصالا هاتفيا اليوم الإثنين مع الرئيس الأوكرانى أولكسندر تورتشينوف، حول تطورات الوضع فى شرق أوكرانيا.

وأضاف فى المؤتمر الصحفى اليومى أن الأمين العام يعتزم اجراء اتصالات مماثلة مع المسئولين الروس فى غضون الساعات القليلة القادمة.

وقال المتحدث الرسمى إن بان كى مون أعرب للرئيس الأوكرانى عن قلقه ازاء الوضع الحالى فى شرق أوكرانيا، كما أعرب له أيضا عن مخاوفه بشأن التقارير التى أفادت بتسليح المدنيين فى المناطق الشرقية من أوكرانيا.

وردا على سؤال بشأن موقف الأمين العام من عمليات الاستيلاء على المبانى الحكومية فى عدة مدن شرق أوكرانيا، قال المتحدث الرسمى إن الأمين العام-ومنذ اندلاع الأزمة-وهو يدعو الى إجراء حوار بناء وشامل بين روسيا وأوكرانيا بهدف التوصل الى حل سلمى للأزمة.

وأشار المتحدث الرسمى الى أن بان كى مون أثنى عل الالتزام بضبط النفس الذى أبدته السلطات ألأوكرانية حتى الآن تجاه الأحداث المتسارعة فى شرق البلاد.

وأضاف دوجريك قائلا "لقد دعا بان كى مون فى نفس الوقت أولئك الذين لديهم تأثير على أطراف الأزمة،الى اقناعهم بضروة الحل السلمي،ووقف التصعيد"،مؤكدا على أن أى مواجهة عسكرية ستكون بمثابة تطور خطير للوضع الحالى فى أوكرانيا.

وحول ما اذا كان بان كى مون قد ناقش فى محادثاته الهاتفية مع الرئيس الأوكرانى أولكسندر تورتشينوف ماليوم موضوع نشر قوة أممية لحفظ السلام فى شرق أوكرانيا،قال المتحدث الرسمى إن نشر قوات حفظ السلام مسألة يقررها أعضاء مجلس الأمن الدولى.

ونوه الى أن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافى بيلاى ستقدم غدا الثلاثاء فى جينيف احاطة بماسبة صدور تقرير خاص عن حقوق الإنسان فى أوكرانيا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة