الغرب يصطف فى الأمم المتحدة لمهاجمة تحركات روسيا بشأن أوكرانيا

الإثنين، 14 أبريل 2014 06:22 ص
الغرب يصطف فى الأمم المتحدة لمهاجمة تحركات روسيا بشأن أوكرانيا الرئيس الروسى
الأمم المتحدة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتهمت الدول الغربية روسيا أمس الأحد بحشد عشرات الآلاف من الجنود المجهزين بشكل جيد قرب الحدود الأوكرانية إستعدادا لغزو على غرار ما قامت به فى القرم فى حين نددت روسيا بما وصفته بقيادة أوكرانيا التى تعانى من رهاب روسيا ومعاداة السامية.

وقال مارك ليال جرانت سفير بريطانيا بالأمم المتحدة السفير البريطانى فى كلمة خلال إجتماع طاريء لمجلس الأمن الدولى بشأن أوكرانيا إن"صور الأقمار الصناعية تظهر وجود مابين 35 ألف و40 ألف جندى روسى بجوار الحدود مع أوكرانيا مجهزين بطائرات قتالية ودبابات ومدفعية ووحدات للدعم اللوجيستي "هذا بالإضافة إلى الخمسة والعشرين ألف جندى روسى المتمركزين بشكل غير قانونى فى القرم."

وكرر جيرار آرو سفير فرنسا فى الأمم المتحدة ما قاله ليال جرانت وكان هذا أول إجتماع طاريء يعقده مجلس الأمن الدولى بشأن الأزمة فى أوكرانيا منذ أسابيع وقد عقد بناء على طلب روسيا.

وقال دبلوماسيون بالمجلس إن موسكو كانت تريد أن يكون هذا الإجتماع مغلقا لكن فرنسا والدول الغربية الآخرى أصرت على ان يكون علنيا.

وعقد المجلس العديد من الإجتماعات الطارئة بشأن أوكرانيا ولكنه عجز عن القيام بعمل ملموس بسبب خلافات روسيا الحادة مع الولايات المتحدة وأوروبا.

ومثلما كان متوقعا لم يقم المجلس بعمل أمس الأحد ورفض السفير الروسى فيتالى تشوركين الإنتقادات التى وجهت لتصرفات روسيا فى أوكرانيا وقال للمجلس "إتهامات كثيرة غير دقيقة وجهت لروسيا."

وأنحى باللائمة على حكومة كييف فى وقوع إضطرابات فى جنوب شرق أوكرانيا ووصف تهديدها بالقيام بعمل عسكرى فى المنطقة بأنه"استخدام مجرم للقوة." وكان تشوركين يشير بذلك إلى الإنذار الذى وجهته أوكرانيا للإنفصاليين الموالين لموسكو بالقاء سلاحهم بحلول اليوم الإثنين وإلا واجهوا القوة المسلحة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة