الذكرى الـ53 على افتتاح برج القاهرة

الجمعة، 11 أبريل 2014 09:12 م
الذكرى الـ53 على افتتاح برج القاهرة برج القاهرة
كتب محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أنشئ فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر بين عامى 1956 و1961 من الخرسانة المسلحة، ويقع فى قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل.

تحفة معمارية، بنى على شكل زهرة اللوتس الفرعونية، رمزاً لحضارتنا العريقة، ويعد أحد المزارات التى تجتذب السائحين من أنحاء العالم.

قام عبد الناصر بتكليف المهندس "نعوم شبيب" اللبنانى الجنسية، لتصميم البرج، وهو المشهور بتصميماته للعديد من المنشآت والمبانى العالمية والمصرية، ومنها الكاتدرائية المرقسية، واشترك معه المهندس عقيد عز الدين فرج، وأشرف على البناء اللواء حلمى نجيب سويلم، واستغرق البناء 5 سنوات.

يصل ارتفاعه إلى 187 متراً، وهو ما يجعله أعلى مبنى فى العاصمة، بل يزيد فى ارتفاعه عن الهرم الأكبر بحوالى 43 متراً.

يتكون من 16 طابقاً، ويقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسوانى، التى سبق أن استخدمها المصريون القدماء فى بناء معابدهم، ويوجد فى قمته مطعم سياحى على منصة دوارة، ليرى من بداخله معالم القاهرة من كل اتجاه. كما يمكن للزائر أن يستمتع بمشاهدة معالم القاهرة باستخدام الأجهزة البانورانية المثبتة بشرفاته.

اشترك فى بنائه 500 عامل، وتكلف 6 ملايين جنيه، أعطتها الولايات المتحدة لمصر، بهدف التأثير على موقفها المؤيد للقضية الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسى.


الكلام للمؤرخ العسكرى جمال حماد، إن البرج كان له اسمان، فالأمريكان أطلقوا عليه "شوكة عبد الناصر"، أما المصريون فأطلقوا عليه اسم "وقف روزفلت"، نسبة إلى الرئيس الأمريكى "فرانكلين روزفلت"، ويعتبر رمزاً لأكبر وأطول «لا» فى التاريخ، لأن الملايين الستة لم تخدع عيون الرئيس عبد الناصر ليغير موقفه تجاه القضايا العربية، بل ورفض حتى أن يخصصها للإنفاق على البنية الأساسية، رغم احتياج البلاد لهذا المبلغ آنذاك، ولكن عبد الناصر أراد أن يبنى علماً يظل بارزاً مع الزمن على كرامة مصر، حتى وإن كانت فى أشد الاحتياج إلى الستة ملايين التى جاء بها حسن التهامى، مستشار رئيس الجمهورية، وقتها وسلمها للرئيس بعد عودته من زيارة للولايات المتحدة.

برج القاهرة ظل مغلقا طوال الفترة الماضية لخلافات بين الإدارة اللبنانية للبرج والعمال، ثم عاد البرج للإدارة المصرية مرة أخرى بعد أن تم الإعلان عن توقيع شركة سمارت تكنولوجى وهى شركة مساهمة مصرية، بإبرام عقدا لإدارة وتطوير وتشغيل برج القاهرة لمدة عشر سنوات.

وحسب المسئول فى الشركة المصرية فسوف يتم افتتاح البرج للزوار والسياح من جديد فى شهر مايو.





قواعد البنية الأساسية من الخرسانة المسلحة لبرج القاهرة



منظر من بعيد أثناء بناء البرج قبل اكتماله




الزعيم عبد الناصر ينظر على معالم القاهرة أثناء الافتتاح عام 1961




لحظة تأمل من الزعيم عند افتتاحه البرج




المهندس نعوم شبيب "اللبنانى الجنسية" مصمم البرج




منظر خلاب للبرج ليلا




مدخل برج القاهرة




برج الجزيرة من أسفل




مدخل برج الجزيرة ليلا




مشهد البرج والأنوار تزينه




صورة للبرج من إحدى الفنادق نهارا



البرج ليلا التقت من جاردن سيتى



صورة من أسفل لبرج القاهرة



برج القاهرة فى وقت الغروب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة