"الزراعة" تبلغ "البترول" بتوفير السولار لــ3ملايين و393 ألف فدان قمح..وتقرير رسمى: تعاقد 51 ألف مزارع على توريد محصولهم للحكومة بــ420 جنيها.. وقطاع الخدمات يشكل غرف عمليات لمتابعة التسويق بالمحافظات

الخميس، 10 أبريل 2014 11:38 ص
"الزراعة" تبلغ "البترول" بتوفير السولار لــ3ملايين و393 ألف فدان قمح..وتقرير رسمى: تعاقد 51 ألف مزارع على توريد محصولهم للحكومة بــ420 جنيها.. وقطاع الخدمات يشكل غرف عمليات لمتابعة التسويق بالمحافظات الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، لاستقبال موسم حصاد وتوريد القمح الموافق 15 أبريل الجارى، بالتنسيق مع السلع التموينية بوزارة التموين بتجهيز الشون وصوامع التخزين، لاستيعاب كافة الكميات الموردة، مع تذليل كافة العقبات التى تواجه عمليات التسويق وتوفير السولار، طبقاً لمعدلات استهلاك كل فدان، لتشغيل آلات الحصاد والدرس والنقل ومحطات رفع مياه الرى وجرارات الحرث ما بعد الحصاد.

وفى هذا السياق، قال المهندس حمدى عاصى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، فى تصريحات لــ"اليوم السابع"، إنه تم إبلاغ وزارة البترول بجميع المساحة الكلية المنزرعة قمح لهذا الموسم، والتى بلغت 3 ملايين و393 ألف فدان، لتوفير كميات الغاز المطلوبة لموسم الحصاد بجميع محطات الوقود وأماكن الإنتاج، كى تسهل على المزارعين، لتوريد محصولهم، ولمواجهة أى عراقيل سواء فى الحصاد أو الدراس أو التوريد.

وأكد عاصى أنه بناء على تعليمات الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة، تم تشكيل لجنة عليا لمتابعة توريد القمح من المزارعين تتبعها لجان فرعية وغرفة مركزية لعمليات متابعة التسويق بصفة يومية بالإدارة العامة للشئون الاقتصادية بالمحافظات واللجنة مشكلة من التموين والمطاحن والزراعة، والإصلاح الزراعى وبنك التنمية والائتمان الزراعى، للمتابعة وحل المشكلات التى تعوق التوريد.

وأضاف رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، أن أخر تقرير رسمى صادر عن 29 مديرية زراعية، يوضح ارتفاع التعاقدات لــ51 ألفا و400 مزرعة قمح على مستوى الجمهورية على توريد محصولهم للحكومة وفقا للسعر المعلن، والبالغ نحو 420 جنيها للإردب، وجار التعاقد بمحافظات الجمهورية.

وأشار إلى أنه يتم استلام المحصول من المزارعين وفقا للضوابط المعلنة من الحكومة التى شملت تحديد سعر شراء القمح لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية، وفقا للقرار الوزارى المشترك لوزراء الزراعة والتموين والتجارة الداخلية بـ410 جنيهات للإردب زنة 150 كجم درجة نظافة 22.5 قيراط.

كما تم تحديد 415 جنيها للإردب زنة 150 كجم نظافة 23 قيراطا، و420 جنيها للإردب زنة 150 كجم درجة نظافة 23.5 قيراط، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليا على أن تكون خالية من الإصابات الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.

فيما لفتت مصادر رسمية بوزارة الزراعة إلى أنه تم حصر احتياجات مزارعى القمح من السولار، التى تبدأ من عمليات الحصاد التى تحتاج إلى 33 مليونا و300 ألف لتر، أى ما يقرب من 10 ألتار لكل فدان، بينما تحتاج عمليات الدرس والتدرية إلى ما يقرب من 20 مليونا و672 ألفا و28 لترا، حيث يحتاج كل فدان إلى 6 ألتار، بينما يحتاج كبس القش إلى 27 مليونا و540 ألفا و96 لترا، ويحتاج كبس القش 8 ألتار لكل فدان، بإجمالى 82 مليونا و637 ألفا و244 لتر سولار ما يعادل 282 ألفا و637 طن سولار.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة