الجارديان: كيرى يواجه معضلة بعد جمود مفاوضات سلام الشرق الأوسط

الخميس، 10 أبريل 2014 10:17 ص
الجارديان: كيرى يواجه معضلة بعد جمود مفاوضات سلام الشرق الأوسط وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، يواجه معضلة بعد الجمود الذى شهده الشرق الأوسط، حيث تزداد المطالب فى واشنطن بمزيد من الصرامة مع إسرائيل حول القضايا الرئيسية المتعلقة بالمستوطنات.

ويقول إيان بلاك، محرر شئون الشرق الأوسط بالصحيفة، إن المسئولين الإسرائيليين أصيبوا بالذهول، بحسب تقارير، عندما سمعوا أن كيرى يلقى باللوم عليهم فى حالة الجمود التى وصلت إليها مفاوضات سلام الشرق الأوسط. لكن لا يوجد شك كبير فى أن هذا الأمر كان سيئا لنتنياهو.

ورغم الإشارات الأمريكية بأن كيرى لم يكن يحمل إسرائيل المسئولية كاملة، إلا أن شهادته أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ تقول أمرا آخر.. فتحدث عن رفض إسرائيل إطلاق سراح 26 سجينا، وهو أمر حيوى لمحمود عباس ليظهر أن لديه شيئا يتفاوض عليه.. ثم إعلان بناء 700 وحدة استيطانية جديدة، ثم تحدث كيرى بعد ذلك عن الانتهاك الذى قام به الفلسطينيون بانضمامهم على منظمات تابعة للأمم المتحدة فى خطوة أحادية الجانب.

وترى الصحيفة أنه ربما يكون من الصعب تقييم مدى التزام نتنياهو بحل الدولتين، إلا أن صعوبة وضعه حكومته الائتلافية تبين فورا عندما تعهد وزير الاقتصاد المنتمى إلى أقصى اليمين المتطرف بأن إسرائيل لن تعتذر أبدا عن أى بناء فى القدس.

وتوضح الصحيفة أن الاستيطان فى الأراضى المحتلة يظل واحدة من أهم القضايا المطروحة على طاولة المفاوضات، أكبر بكثير من الطلب المقدم مؤخرا بأن يعترف الفلسطينيون بإسرائيل كدولة يهودية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد صالح

كيري

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة