نشطاء يطلقون ميثاق شرف لسباق الانتخابات الرئاسية.. ويؤكدون سعيهم لتوقيع الرئيس و"محلب" والأزهر والكنيسة والحملات المتنافسة لضمان شفافية العملية.. حملة "السيسى" ترحب.. وحملة "صباحى": مساع محمودة

الثلاثاء، 08 أبريل 2014 07:13 ص
نشطاء يطلقون ميثاق شرف لسباق الانتخابات الرئاسية.. ويؤكدون سعيهم لتوقيع الرئيس و"محلب" والأزهر والكنيسة والحملات المتنافسة لضمان شفافية العملية.. حملة "السيسى" ترحب.. وحملة "صباحى": مساع محمودة صورة أرشيفية
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلق عدد من النشطاء مبادرة للمطالبة بوضع ميثاق شرف بين الحملات الانتخابية المتنافسة فى السباق الرئاسى المرتقب، كما يسعى النشطاء إلى جمع عدد من التوقيعات على هذا الميثاق، من أجل الخروج بسباق انتخابى يليق بصورة مصر، فى مقدمتهم توقيع رئيس الجمهورية المؤقت ورئيس الوزراء لضمان عدم انحياز الدولة لأى مرشح فى الانتخابات، علاوة على عدد من الشخصيات العامة ورؤساء تحرير الصحف والأزهر والكنيسة لضمان تفعيل الميثاق.

فى الوقت نفسه رحبت حملات المرشحين، وأكدوا حرصهم على خروج المشهد الانتخابى مشرفًا، حيث أكدت حملة المشير عبد الفتاح السيسى على ترحيبها بالاستماع إليهم وأن السيسى أصدر تعليمات باحترام المنافسين من أجل عملية انتخابية تليق بمصر.

وفى المقابل، أكدت حملة حمدين صباحى المرشح الرئاسى على امتلاكها تصور لهذا الميثاق، وأنه ضمن مطالبها هو أن تخرج العملية الانتخابية بشكلٍ مشرف لمصر، وأن يكون معيار التنافس من خلال الأفكار والبرامج.

من جانبه، أكد عصام الشريف منسق الجبهة الحرة للتغيير السلمى، أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أبدى ترحيبه بميثاق الشرف المنوط بضبط العملية التنافسية بين المرشحين وحملاتهم فى السباق الرئاسى المرتقب، مشيرا إلى أنه وعدهم بالتوقيع عليه خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضاف الشريف فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن فى المرحلة المقبلة سيذهب الشباب المتبنى للميثاق، إلى البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية للتوقيع على الميثاق، علاوة على مطالبة المستشار عدلى منصور الرئيس المؤقت للبلاد بالتوقيع على الميثاق مع المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لضمان حيادية الدولة فى العملية الانتخابية.

وأشار منسق الجبهة الحرة للتغيير السلمى، أن الجبهة ستعمل على جمع أكبر عدد ممكن من التوقيعات من بين الشخصيات العامة، ورؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة، لتأييد ميثاق الشرف الضابط للعملية الانتخابية، والعمل على تفعيله، علاوة على لقاء الحملات الانتخابية المختلفة والمرشحين أنفسهم للتوقيع على هذا الميثاق.

بدوره، أكد الدكتور عبد الله المغازى، المتحدث الرسمى باسم حملة المشير السيسى رئيسا، أن الحملة لديها تعليمات من المشير عبد الفتاح السيسى، باحترام جميع المنافسين، وأن الحملة لن تنساق للرد على أى محاولات للتطاول، وذلك لكى تكون المنافسة بشكل يليق بمصر والشعب المصرى.

وأضاف "المغازى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الحملة ستستمع إلى مبادرة ميثاق الشرف التى أطلقها عدد من النشطاء، وتطلع على بنودها وتبدى رأيها فيها، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يتم التواصل بينهم، إلا أن الحملة ترحب بالاستماع للجميع.

وفى المقابل أكد عمرو بدر، مسئول اللجنة الإعلامية بحملة حمدين صباحى، المرشح الرئاسى المحتمل، أن الحملة لديها تصور لميثاق شرف بين الحملات المتنافسة فى الانتخابات المرتقبة، مشيرًا إلى الحملة ستطرحه على الرأى العام الفترة المقبلة، لضمان خروج الاستحقاق الانتخابى بشكل مشرف.

وأشار "بدر"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن الحملة ترحب بأى مبادرات فى نفس الإطار، لافتًا إلى أن عددًا من الشباب فى إطلاق مبادرة لميثاق شرف بين الحملات الانتخابية، واصفًا إياها بـ"المحمودة"، لضمان التنافس على الأفكار والبرامج من أجل الصالح العام فى مصر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة