"عزمى" يهاجم "أباظة" بسبب تسعير المحاصيل

الإثنين، 23 نوفمبر 2009 07:38 م
"عزمى" يهاجم "أباظة" بسبب تسعير المحاصيل د.زكريا عزمى
كتبت هدى بشارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هاجم د.زكريا عزمى الحكومة خلال مناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن ضرورة الإعلان عن أسعار المحاصيل الزراعية لعدم تحديد أسعار المحاصيل كل عام، مما تسبب ذلك فى إحراج النواب أمام أهالى دوائرهم من الفلاحين.

وقال موجهاً كلامه لوزير الزراعة المهندس أمين أباظة "ها تعرف ترد علينا وتحدد الأسعار ولا ها تقول ها ندرس الأمر، لو مش قادر قولى، علشان نعرف ها نقول إيه للفلاح يزرع ولا ميزرعش".

وتمكن وزير الزراعة أن يهرب من الإجابة على أسئلة، حيث رمى الكرة فى ملعب النواب، قائلاً لهم: أنتم من تملكون تدبير الموارد عند مناقشة الموازنة العامة كما يمكنكم تزويد الموازنة وفرض موارد جديدة للتمويل، إحنا مش جايين نتشاجر بل لصالح الفلاح المصرى، فالمتاح أنتم من تملكوه".

وأضاف مؤكداً أن القمح طبقاً للحسابات التى أجرتها الوزارة سيصل الحد الأدنى له 270 جنيها للأردب، مشيراً إلى أن هناك أرقاما لا يمكن أن تتغير من حيث لدينا موارد مائية محددة تحدد ما سيتم زراعته، فهناك 238 مليون فدان على مستوى الجمهورية ما يتم زراعته هو 9.5 مليون فدان تحتاج إلى 55 مليار متر مكعب من المياه، وأن متوسط الرى للفدان عن 8 آلاف متر مكعب فى السنة.

وأشار الوزير إلى أن هناك 9 مليارات متر مكعب من المياه يتم استهلاكها للأغراض غير الزراعية، مما يؤثر على حصة مياه الرى، بالإضافة إلى أن مساحة الأفدنة تنخفض بسبب تفتيت الملكية الزراعية مع تزايد الورثة، وبالتالى لا يمكن استخدام أساليب حديثة فى زراعتها لرفع الإنتاجية.

وأوضح الوزير أن محصول القمح يصل فى العام إلى 3 ملايين طن فى المقابل يكون الدعم بقيمة 1.4 مليار جنيه، فلو السعر زاد، يقل الدعم والعكس صحيح.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة