"القومى للسكر" يطلق حملته للوقاية من مضاعفات المرض.. مدير المعهد: نحتل المركز التاسع عالميا من حيث انتشار المرض بأكثر من 7 ملايين.. و50% من المصابين لا يعرفون أنهم مصابون

الخميس، 03 أبريل 2014 10:06 م
"القومى للسكر" يطلق حملته للوقاية من مضاعفات المرض.. مدير المعهد: نحتل المركز التاسع عالميا من حيث انتشار المرض بأكثر من 7 ملايين.. و50% من المصابين لا يعرفون أنهم مصابون المشاركون فى الحملة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت رعاية وزارة الصحة والسكان والهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، وبالتعاون مع إحدى شركات الأدوية، بدأ المعهد القومى للسكر والغدد الصماء اليوم رسميًا، إطلاق الحملة القومية للوقاية من مضاعفات مرض السكر داخل المعهد وفى المستشفيات المصرية وفى جميع المحافظات.

تستمر الحملة فى المعهد القومى للسكر لمدة 5 أيام، يجرى خلالها كشف متكامل على 50 مريضًا يوميًا، ومن ثم تتكرر فى مستشفيات القاهرة والمحافظات، وتستمر لمدة سنة، لتصل إلى أكبر عدد ممكن من مستشفيات وزارة الصحة وتتضمن يوميًا كشف مبكر عن كل المضاعفات المحتملة لمريض السكر، باستخدام أحدث وسائل الكشف المبكر عن مضاعفات مرض السكر، ويشمل كشف قاع العين، والأسنان، وإجراء تحاليل لجميع وظائف الجسم، والكشف الإكلينيكى على الجسم، وقياس الضغط، والكشف على الأعصاب.

وأكد الدكتور هشام الحفناوى، عميد المعهد القومى للسكر والغدد الصماء لـ"اليوم السابع"، أن مصر تحتل المركز التاسع على مستوى العالم من حيث انتشار مرض السكر بأكثر من 7 ملايين مريض، ومن المتوقع أن نصل إلى المركز الثامن فى عام 2030 بأكثر من 12 مليون مريض، مع العلم أن 50% من المصابين بالسكر من النوع الثانى لا يعرفون أنهم مصابون بالمرض .

وأضاف الحفناوى، أن عدم التحكم فى مرض السكر بشكل جيد، قد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة تؤثر على العين، الكلى، الأعصاب الطرفية، الشرايين والقلب، كما تؤثر على الأوعية الدموية التى قد تؤدى إلى بتر الأطراف، مع العلم أن 70% من عمليات البتر يمكن تجنبها إذا استطاع المرضى التحكم فى مرض السكر، ومن هنا توجب علينا بدء حملات للتحكم فى السكر والكشف المبكر عن المضاعفات.

ومن جانبه، أكد الدكتور خالد عاطف، رئيس مجلس إدارة إحدى شركات الأدوية، على التعاون المتبادل بين الشركة والمعهد القومى للسكر والغدد الصماء، مشيرًا إلى أن مشاركة الشركة للمعهد فى الحملة للوقاية من مضاعفات مرض السكر، يأتى فى إطار التزامها تجاه المجتمع المصرى وتماشيًا مع استراتيجيتها فى المسئولية الاجتماعية القائمة على تقديم أفضل خدمة للمرضى، موضحًا أن الحملة سيشرف عليها مجموعة من كبار الأساتذة والخبراء، وسيتم التركيز فيها على واحدة من أهم متطلبات نجاح الخدمات الصحية، وهى الكشف المبكر عن الأمراض.

وأضاف عاطف أن الشركة سعت للتعاون مع المعهد القومى للسكر والغدد الصماء، باعتباره واحد من أفضل مقدمى الخدمة الصحية فى مصر، بهدف تعميق التعاون والارتقاء به لتحقيق المنفعة للمريض وتحسين نوعية الحياة لمرضى السكر.

من جانبه، أوضح الدكتور أشرف إسماعيل، أمين عام الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، أن هناك تعاونًا مثمرًا بين المعهد القومى للسكر ووزارة الصحة، بما يصب فى مصلحة المرضى، وأكد على ضرورة رفع الوعى بخطورة مضاعفات مرض السكر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة