سفير جورجيا بالقاهرة: سيتم التوقيع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبى بيونيو المقبل

الأربعاء، 02 أبريل 2014 01:18 م
سفير جورجيا بالقاهرة: سيتم التوقيع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبى بيونيو المقبل ارتشيل دزولياشفيلى سفير جورجيا بالقاهرة
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح ارتشيل دزوليا شفيلى سفير جورجيا بالقاهرة، بأن الاتحاد الأوروبى، أكد أن اتفاقية الشراكة والتى تتضمن إقامة منطقة للتجارة الحرة والموسعة مع تبليسى سيتم توقيعها بحلول يونيو المقبل، مضيفا أن عملية الشراكة تعد خطوة هامة نحو الاندماج الكامل فى الاتحاد الأوروبى.

وأضاف أن الشركاء الأوروبيين يدعمون بقوة اندماج جورجيا فى الاتحاد الأوروبى، وقد تم إحراز تقدم كبير فى العلاقات مع الاتحاد فى كافة المجالات .

وأفاد بأن جورجيا بدأت فى وضع خطة إصلاح تتوافق مع الالتزامات المنصوص عليها فى اتفاقية الشراكة فضلا عن بذل الجهود لاستيفاء متطلبات خطة العمل الخاصة بتحرير التأشيرات، موضحا أن إقامة منطقة للتجارة الحرة والموسعة بين الجانبين ستفتح المجال أمام توفير فرص كبيرة للأعمال.

وقال إن الاتحاد الأوروبى يتبنى تدابير كثيرة لكل من جورجيا وأوكرانيا ومالدوفا فى ضوء الضغوط الإقليمية المتنامية، حيث سيتم إعطاء أولوية للمشروعات الاستثمارية من خلال توفير تمويل ودعم وقروض تغطى كافة القطاعات .

ولفت دزولياشفيلى إلى أن الدعم السياسى الذى يقدمه الاتحاد الأوروبى لدول الشراكة الشرقية يحظى بأهمية من أجل تطوير مؤسسات ديمقراطية قوية ودائمة وتحقيق اقتصاد قوى .

وأكد أن اندماج جورجيا فى الاتحاد الأوروبى يعد هدفا استراتيجيا طويل الأمد للسياسة الخارجية والتى تحظى بتأييد من الشعب الجورجى وأغلب الأحزاب السياسية.. وقد حققت تبليسى انفراجه ديمقراطية بإجراء الانتخابات البرلمانية فى أكتوبر عام 2012 والتى تعد أول انتقال سلمى للسلطة من خلال الانتخابات ثم إجراء الانتخابات الرئاسية فى أكتوبر عام 2013 والتى اتسمت بالنزاهة والشفافية .

وقال ارتشيل دزولياشفيلى سفير جورجيا بالقاهرة إن بلاده مازالت ملتزمة كدولة مساهمة فى القوة الدولية فى أفغانستان التابعة لحلف الناتو وتبذل جهدا كبيرا نحو الإصلاح وتطوير الجيش موضحا أن بلاده عازمة على المضى قدما فى السعى نحو الانضمام للناتو .
وأكد فى هذا الصدد أن بلاده تعمل من أجل أن تكون شريكا إقليميا ودوليا إيجابيا لضمان الأمن والاستقرار وأنها ستستمر فى بذل الجهود لتبنى الإصلاحات الضرورية للانضمام للناتو مؤكدا على أهمية أن تحترم الدول حق السيادة وحرية كل دولة فى بناء علاقات على أساس اختياراتها طبقا للاتفاقية هلسنكى لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبية.

وشدد على استمرار الحكومة الجورجية فى العمل على نزع فتيل العلاقات المتوترة مع روسيا الاتحادية مع الاحتفاظ بسيادة ووحدة أراضيها وفى الوقت ذاته تلتزم بقوة نحو الاندماج الأوروبى والأورو- متوسطى سعيا وراء تحقيق طموحات وآمال الشعب الجورجى .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة