زيت الزيتون والأسماك يحميان من الاكتئاب

الأحد، 22 نوفمبر 2009 02:34 م
زيت الزيتون والأسماك يحميان من الاكتئاب تناول الأسماك يحمى من أمراض الاكتئاب
مدريد (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة إسبانية حديثة تأثير النظام الغذائى فى دول حوض المتوسط فى التقليل من مخاطر الإصابة بالاكتئاب، مشيرة فى الوقت ذاته إلى التأثيرات الإيجابية لمكونات هذا النظام الغذائى على صحة الجسد.

وتوضح الدراسة أن معدلات انتشار الاضطرابات العقلية منخفضة بين شعوب المتوسط مقارنة بالسكان فى دول شمال أوروبا، الأمر الذى يبدو فى الظاهر أنه مرتبط بنوعية النظام الغذائى المتبع فى تلك الدول، خصوصاً أن دراسة سابقة أشارت إلى أن تناول الدهنيات الأحادية غير المشبعة، التى تتوافر فى زيت الزيتون، قد يرتبط بانخفاض نشوء أعراض اكتئاب شديدة عند الأفراد.

وطبقاً للدراسة التى أعدها باحثون من جامعة "نافار" الإسبانية، لوحظ انخفاض معدل الإصابة بالاكتئاب عند الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائى لدول المتوسط، والذى يمتاز بأنه غنى بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون، حيث يستخدم الأخير بشكل واضح فى تحضير أطباقه.

وشملت الدراسة ما يزيد على عشرة آلاف شخص من الأصحاء، قاموا جميعاً بملء استبيانات حول معدل ونوعية الأصناف الغذائية التى يتناولونها.

ورجحت الدراسة أن يكون لاجتماع تأثير الأحماض الدهنية المعروفة بأوميغا-3 مع الأحماض الدهنية غير المشبعة والمواد المضادة للأكسدة، المتوافرة فى زيت الزيتون والمكسرات، وتواجد مركبات الفلافونويد ومركب الفوليت الطبيعى وغيره من أنواع فيتامين "ب"، بالإضافة إلى المواد الكيميائية النباتية الأخرى من الفواكة والأطعمة النباتية، دور فى منح الفرد قدراً من الحماية ضد الاكتئاب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة