مهاب مميش: الانتهاء من التشريعات القانونية لمشروع تنمية قناة السويس 15 إبريل المقبل.. عرض المشروع على مجلس الوزراء للتصديق عليه خلال 6 أشهر.. وطرحه للحوار المجتمعى لمدة شهرين من خلال وزارة الإعلام

الجمعة، 28 مارس 2014 05:21 م
مهاب مميش: الانتهاء من التشريعات القانونية لمشروع تنمية قناة السويس 15 إبريل المقبل.. عرض المشروع على مجلس الوزراء للتصديق عليه خلال 6 أشهر.. وطرحه للحوار المجتمعى لمدة شهرين من خلال وزارة الإعلام الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس
الإسماعيلية جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إنه من المنتظر أن تبدأ اللجنة الوزارية المعنية بمشروع تنمية محور قناة السويس فى إعداد التشريعات والقوانين بالتعاون مع وزارة العدل، والانتهاء منها فى 15 إبريل المقبل، حتى ينتهى التحالف الاستشارى الهندسى، الفائز، من إعداد المخطط العام للمشروع وعرضه على مجلس الوزراء، للتصديق عليه خلال ستة أشهر بداية من إبريل، وعرضه على الحوار المجتمعى لمدة شهرين من خلال وزارة الإعلام.

وأضاف مميش فى تصريحات لـ "اليوم السابع" أن هيئة قناة السويس، واللجنة الوزارية القائمة على المشروع، قدرت مساحة المشروع بنحو 76 ألفًا و129 كم مربع، وإجمالى عدد السكان فى منطقة المشروع بمليونى و712 ألف نسمة، حيث استهدف المخطط العام تحقيق أقصى استغلال للقدرات البشرية والمادية، لتنعكس آثارها الايجابية على الحالة الاقتصادية والاجتماعية لسكان محافظات شمال وجنوب سيناء وبورسعيد والإسماعيلية والسويس.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أن إدارة القناة سيكون لها دور أساسى فى مشروع محور تنمية إقليم قناة السويس.

كما أن المشروع سيعتمد على السفن والبضائع العابرة للقناة من خلال إقامة صناعات لوجستية فى مشروعات أصولها موجودة بالفعل مثل مشروع وادى التكنولوجيا بالإسماعيلية ومشروع شمال غرب خليج السويس ومشروع شرق التفريعة وهناك تنسيق كامل بين الهيئة والقائمين على مشروع تنمية إقليم القناة لحين إصدار قانون إنشاء محور إقليم قناة السويس، كما يجرى دراسة مشروعات الإقليم بصورة صحيحة، حيث بدأت مكاتب استشارية فى دراسة هذه المشروعات وستكون الهيئة بشركاتها السبع ومراكز التدريب التابعة لها لها دور كبير فى تجهيز المناطق اللوجستية الخاصة بالمشروع.

وتستهدف هيئة قناة السويس بدء أعمال تنفيذ البنية التحتية للمشروع بداية من أول يناير 2015، واستقبال العروض من المستثمرين والشركات والتوكيلات الأجنبية، والتعاقد معها لتنفيذ المشروعات التى سيتم الاتفاق عليها وفق المخطط العام، بالتنسيق مع وزارة الاستثمار طبقًا لقوانين الاستثمار الأجنبى فى مصر.

وقال مميش إنه من مميزات موقع المشروع هى وجود المناطق الصناعية على المجرى الملاحى وبالقرب من موانئ البحرين الأبيض والأحمر، ما يسهل عملية نقل المنتجات المصنعة فى التصدير والاستيراد، بخلاف إقامة المناطق الصناعية فى مدن العاشر من رمضان و6 أكتوبر، وتتكلف الدولة نقل المنتجات عبر السيارات إلى الموانئ، وهو ما سيتم تجنبه فى المشروع.

وأضاف أن هيئة قناة السويس بدأت فى دراسة إقامة نفقين تحت المجرى الملاحى فى بورسعيد والكيلو 71 بالإسماعيلية، للربط بين سيناء ومنطقة القناة، لخدمة المنطقة مع نفق الشهيد أحمد حمدى ومرفق المعديات، وكوبرى السلام والفردان.

وعن مدى استفادة محافظة الإسماعيلية من مشروع تنمية محور إقليم قناة السويس قال إن المشروع يعد طوق نجاة بالنسبة للمحافظة ولمواطنيها والذين يعانون ارتفاع نسبة البطالة بصورة كبيرة كما أن المشروع يمثل فرصة ذهبية لإيجاد تنمية حقيقية لمساحة تصل إلى 48% من مساحة المحافظة تقع شرق قناة السويس، عانت لسنوات طويلة المشاكل والإهمال، ومن المنتظر أن تضم خطة التطوير بالإسماعيلية ضمن محور إقليم قناة السويس ثلاثة مشروعات رئيسية وهى إحياء وتنمية مشروع وادى التكنولوجيا العملاق وتنمية مدينة الإسماعيلية الجديدة وضاحية الأمل غرب القناة وإنشاء نفق جديد أسفل القناة ومن حوله منطقة لوجستية وصناعية ومراكز خدمية وإدارية وأنشطة سياحية وترفيهية.

وأضاف أن مشروع وادى التكنولوجيا يقع على مساحة16 ألفًا و500 فدان وتضم المرحلة الأولى للمشروع 3030 فدانًا منها 215 فدانًا للمرحلة العاجلة، كما يتمتع المشروع بموقع استراتيجى حيث يبعد عن المجرى الملاحى لقناة السويس بنحو10 كيلو مترات، وعن ميناءى السويس وبورسعيد بمسافة لاتزيد على80 كيلو مترًا وعن القاهرة بـ120 كيلو مترًا، كما أن الوادى يوجد فى أراضى سيناء والتى تتميز بوجود كميات كبيرة من الرمال البيضاء تحتوى على نسبة عالية ونقية من السليكون الذى يعد المادة الخام الرئيسية التى تستخدم فى صناعات البرمجيات والاتصالات وقد تم الانتهاء من البنية الأساسية للمرحلة العاجلة للمشروع من مياه الشرب والكهرباء والصرف الصحى ومجمع خدمات متكامل.

وقال إنه يجرى الآن إقامة تجمع سكنى فى وادى التكنولوجيا بتمويل قدره مليون جنيه من وزارة الإسكان بهدف توطين العاملين فى المشروع بالمنطقة، حيث يضم التجمع100 منزل بمساحة100 م2 كما يتم إنشاء منطقة خدمية متكاملة لخدمة التجمع السكانى، ومن بين المشروعات التى ستضمها الإسماعيلية ضمن محور قناة السويس، إقامة نفق أسفل قناة السويس بالمحافظة، حيث قدمت الصين منحة قدرها مليونا دولار للمساهمة فى الدراسات الخاصة بالنفق والذى لن يكون مقصورًا على مشروعات التنمية بالإسماعيلية بل سيعمل على تنمية قطاع الوسط بسيناء بصورة كاملة من خلال الربط بين الضفتين الشرقية والغربية لقناة السويس.

يذكر أن الفريق مميش قام بجولتين خلال الأيام الماضية لكل من هولندا وانجلترا وفى شهر يناير قدم وفد من الشركات الاستشارية لتفقد عدد من المواقع على طول قناة السويس وفى المناطق التى سيتم تنفيذ المشروع بها وخلال شهر مارس الحالى زار وفد هولندى المناطق ذاتها للوقوف على آخر التطورات قبل بدء العمل.

وأكد الفريق مميش أن الزيارات لكل من هولندا وإنجلترا كانت موفقة وسيتم الإعلان عن نتائجها قريبًا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة