ختام ورشة "البوكر" العالمية اليوم

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2009 08:47 ص
 ختام ورشة "البوكر" العالمية اليوم الروائى محمد صلاح العزب
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تختتم اليوم الثلاثاء أعمال الورشة التى نظمتها الجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" والتى شارك فيها ثمانية من الكتاب العرب، وأقيمت بجزيرة صير بنى ياس الإماراتية.

وينتمى المشاركون الثمانية إلى عدة دول عربية، خمسة منهم تم اختيارهم ضمن الفائزين بجائزة "بيروت 39" وهم منصورة عز الدين ومحمد صلاح العزب من مصر ومنصور الصويم من السودان، ومحمد حسن علوان من السعودية، وكمال الرياحى من تونس، فيما يشارك من دولة الإمارات العربية المتحدة الكاتب الروائى ناصر الظاهرى، ومن اليمن نادية كوكبانى، ولنا عبد الرحمن من لبنان.

وينسق الورشة بيتر كلارك عضو مجلس أمناء جائزة البوكر، كما يشارك كل من الكاتبة العراقية إنعام كجة جى، والكاتب اللبنانى جبور دويهى الذين تم ترشيحهما سابقا لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية كمرشدين للكتاب المشاركين.

وقال جوناثان تايلور رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية، إن الجائزة استطاعت تحقيق إنجازات كبيرة على صعيد التعريف بكتاب القصة والرواية العرب وتكريمهم على إنجازاتهم وزيادة نسبة القراء المتابعين لهم عالميا، مشيرا إلى أهمية أن تضطلع الجائزة بتشجيع الكتاب الواعدين والتعريف بهم وهو ما تسعى إليه الورشة.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن نتائج "الورشة" والأعمال الأدبية الناتجة عنها فى غضون الأشهر القليلة القادمة.
ومن المتوقع أن تنتج عن هذه الورشة ثمانية أعمال أدبية على شكل قصة قصيرة أو فصل أول فى رواية يتم ترجمتها فى وقت لاحق إلى اللغة الإنجليزية.

وأكد الروائى محمد صلاح العزب، أنه يعمل حاليا على روايتين، وقد قرأ فصلا من كل منهما وتلقى تعليقات من المشاركين وأضاف "استفدت من تعدد وجهات النظر واختلاف الوعى" وأضاف "أرى أن هذا النوع من الورش مفيد فى تلقى آراء لن تكون متاحة لو اكتفى الكاتب بعرض عمله على أصدقائه المقربين، كما أن التفرغ للكتابة حتى لو لمدة أسبوعين قد تساعد الكاتب على إنجاز الكثير من الكتابات المؤجلة".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة