أمين المهدى: الشعب المصرى هو من ألغى الغرفة الثانية للبرلمان

السبت، 22 مارس 2014 02:19 م
أمين المهدى: الشعب المصرى هو من ألغى الغرفة الثانية للبرلمان المستشار أمين المهدى وزير العدالة الانتقالية
كتبت نور على و نورا فخرى و نرمين عبد الظاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المستشار أمين المهدى، وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب، إن الدستور الذى استفتى عليه الشعب المصرى، هو من قرر أن يكون البرلمان من غرفة واحدة، فتلك هى رؤية المجتمع المصرى، ولسنا فى محل أن نقول أيهما الأفضل البرلمان ذو الغرفة الواحدة أم الغرفتين، أو أن نقيم عمل لجنة وضع الدستور، مضيفاً "هذا الكلام فى غير محله حالياً".


جاء ذلك تعقيباً على سؤال أندريه جونسون، سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، حول رأيه فى إلغاء الغرفة الثانية للبرلمان المصرى، وهو مجلس الشورى، فى المؤتمر الصحفى الذى يعقد حاليا بمجلس النواب.

وتابع المهدى "إلغاء الغرفة الثانية للبرلمان هى رؤية المجتمع المصرى بأكلمه، ولو قامت بلد ما بإلغاء مجلس الشيوخ، أو قامت بتعديل قانون المجلس، فهذه رؤية سياسية يريدها المجتمع".

وعلق أندريه جونسون، سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، بقوله "أعزز ما قاله الوزير، ومصر ليست البلد الوحيدة التى قامت مؤخراً بإلغاء الغرفة الثانية، هذا خيار قامت به عدة دول لأسباب تخص كل بلد على حدة"، مضيفاً "لا أريد أن أتحدث عن الأسباب التى دفعت مصر لإلغاء الغرفة الثانية، لكنى أعلم أن بعض الدول ألغت الغرفة الثانية، لأن تكلفته باهظة على الميزانية".


وأضاف جونسون، "نحن لا نقوم بتصنيف البرلمانات، فالبرلمانات مؤسسات فريدة من نوعها، ولقد تطورت فى سياق ثقافى واجتماعى، وهناك مجال واحد فقط نقوم فيه بتصنيف البرلمانات يتعلق بتمثيل المرأة فى البرلمان، مؤسسة سياسية، دائما نقول ندعو دائما للتمثيل المتكافئ والمتساوى للمرأة فى البرلمانات".


وأشار جونسون، إلى أن متوسط تمثيل المرأة فى البرلمان يبلغ ٢٠-٢٥٪، مضيفاً "الإقليم الذى حقق أكبر تقدم كان المنطقة العربية حيث ارتفع عدد السيدات الممثلات بالبرلمانات العربية من ٩-١٦٪ فى عام واحد، ونأمل من الشعب المصرى أن يرفع هذه النسبة فى الانتخابات البرلمانية المزمع عقدها".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة