ضبط سائح أوكرانى حاول تهريب 360 حيوان "ضب"

الأحد، 15 نوفمبر 2009 07:39 م
ضبط سائح أوكرانى حاول تهريب 360 حيوان "ضب" حيوان الضب
كتب ماهر عبد الواحد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكنت الجهات الأمنية بمطار شرم الشيخ الدولى بالتعاون مع محميات جنوب سيناء، من ضبط سائح أوكرانى حاول تهريب 360 حيوان ضب من نوع "Dobb ornate " خارج البلاد، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وقام فريق من الباحثين المتخصصين فى البيئة البرية بمحميات جنوب سيناء، بعملية إطلاق للحيوانات التى تم ضبطها طبقا للمعايير البيئية والعلمية التى تضمن تأقلم الحيوانات التى تم إطلاقها مع البيئات التى اطلقت فيها.

وتم توزيع الحيوانات على الوديان بمحميات جنوب سيناء فى أماكن تتلاءم طبيعتها مع متطلبات معيشتها من حيث وفرة الغذاء وطبيعة الأرض وبعيدا عن التأثيرات البشرية التى قد تؤثر بالسلب على هذه الحيوانات. وسيقوم فريق العمل بعملية رصد بيئى لهذه الحيوانات للتأكد من تأقلمها مع الظروف الطبيعية السائدة بالمنطقة.

يذكر أن هذا النوع من الزواحف يعيش فى البيئات المفتوحة المستوية وبحفر جحره بنفسه ويبلغ طول الجحر حوالى من 1-2 متر، ويعتمد فى غذائه على الأوراق وبذور وأزهار النباتات الحولية والمعمرة التى تنمو فى البيئات التى يعيش فيها ولا يشرب الماء إلا نادراً جداً، حتى أنه لا يحتاجها، وذلك لأنه يستفيد من العصارات داخل العناصر النباتية.

والضب حيوان متغير الحرارة، فحرارة أجسامها تتغير تبعاً لحرارة البيئة المحيطة بها. فالضب يدخل فى البيات الشتوى مع بداية فصل الشتاء (حوالى شهر أكتوبر) عندما تصل درجة الحرارة إلى 20 درجة مئوية أو أقل فى معظم فترات اليوم، ويبقى الضب طوال أشهر الشتاء حتى أول فبراير وفى بعض الأحيان حتى نهاية فبراير. يبلغ الضب جنسيا عند عمر ثلاث إلى أربع سنوات يتم التزاوج بين الذكور والإناث خلال شهر مايو ويونيو، ويتم ذلك بعد الساعة العاشرة صباحاً عندما تكون درجة الحرارة ما بين 36 - 40 درجة مئوية، وعندما يكون لون الجسم أصفر ويكون هذا فى أوج نشاطها اليومى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة