الرى: تشديد التأمين على السد العالى وخزان أسوان

الأربعاء، 19 مارس 2014 03:52 م
الرى: تشديد التأمين على السد العالى وخزان أسوان السد العالى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والرى، أنه تم تشديد التأمين على السد العالى وخزان أسوان، مشيراً إلى أن هيئة السد العالى تقوم بصفة يومية بتنفيذ أعمال القياس والرصد الدورى، والرقابة والتفتيش على سلامة جسم السد ومحطة الكهرباء، وإجراء القياسات اللازمة لحركة الاهتزازات الأرضية بمعرفة المركز الإقليمى لبحوث الزلازل بأسوان، التابع للمعهد القومى البحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابعة لوزارة البحث العلمى.

وأضاف، فى تصريحات خاصة، أن المتابعة اليومية تستلزم الاستعانة بأحدث التقنيات العالمية المتطورة لضمان سلامة جسم السد، ومواجهة أى مشاكل تواجه عمله باعتباره بنك مصر المائى، والضامن لتلبية الاحتياجات المائية لمصر من حصة نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب من المياه سنويا.

وأشار إلى أن الوزارة أنشأت أنظمة متطورة تواكب أحدث التقنيات العالمية فى مجال التنبؤ والوقاية والإنذار المبكر، بالتعاون مع فريق متخصص من خبراء وزارة الدفاع.

وأضاف أن هذه الإجراءات تستهدف تأمين جسم السد وخزان أسوان القديم من الكوارث ومخاطر الألغام البحرية والأجسام الطافية والغاطسة القابلة للانفجار، باعتبارهما مرفقين استراتيجيين يحققان الأمن المائى المصرى.

وأوضح أنه تم إنشاء منظومة التأمين الفنى لمداخل ومخارج جسم السد العالى، فضلاً عن تركيب شبكة كاميرات مراقبة منتشرة على طول جسم السد العالى وداخل ممرات التفتيش وأمام وخلف جسم السد، علاوة على تطوير سفن الأبحاث العلمية وميناء المعدات النهرية، وإقامة محطات هيدرومناخية عائمة لأبحاث البخر بالبحيرة، بإجمالى 134 مليون جنيه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة