تشديدات أمنية فى أول أيام التيرم الثانى بالأزهر..المدينة الجامعية تستبعد 250 مشاغبا..ومسيرة للطالبات للمطالبة بالإفراج عن زميلاتهن..وأبو الثوار يطالب الطلاب بالتزام السلمية..وهدوء بـ"القاهرة وعين شمس"

السبت، 15 مارس 2014 12:22 م
تشديدات أمنية فى أول أيام التيرم الثانى بالأزهر..المدينة الجامعية تستبعد 250 مشاغبا..ومسيرة للطالبات للمطالبة بالإفراج عن زميلاتهن..وأبو الثوار يطالب الطلاب بالتزام السلمية..وهدوء بـ"القاهرة وعين شمس" جامعة الأزهر فى أول يوم بالتيرم الثانى
كتب إسماعيل رفعت و هانى محمد و وائل ربيعى و محمود راغب و ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت جامعة اﻷزهر فى استقبال طلابها فى أول يوم بعد إجازة نصف العام التى تم تمديدها، وشهدت بوابات الجامعة توافدا كبيرا وأمنيا من قبل الموظفين المدنيين المعينين بالجامعة، وخاصة البوابة الرئيسية وبوابة الطب والتربية حيث يقوم الموظفون بالتأكد من شخصيات الطلاب.

كما شهد مبنى إدارة الجامعة تأمينا كبيرا بعد أن تعرض للاقتحام فى الفصل الدراسى اﻷول، وكانت أول محاضرة من نصيب مدرج كلية التجارة الكبير الذى انتظم به الطلاب فى الكلية المحترقة فى أول أيام امتحانات الفصل الدراسى اﻷول.

وقام عدد من الطلاب بكتابة شعارات مسيئة للقيادات العلمية والدينية والعسكرية وكتابة إشارات وشعارات رابعة على سور الجامعة المطل على طريق اﻷوتوستراد المواجه لقاعة المؤتمرات، والذى يشهد بوابة الجامعة الرئيسية المطلة عليه مراقبة خارجية من قوات الشرطة التى تبقى خارجه رهن طلب رئيس الجامعة فى ظل تواجد وسائل الحماية المدنية بداخله وعربات اﻹطفاء للتحرك حال وقوع أى حوادث.

وتستكمل الجامعة بعض أعمال الصيانة وتركيب كابلات بالجامعة فيما تنتظر الجامعة وصول الدكتور أسامة العبد رئيس الجامعة ومن المنتظر وصوله بعد قليل لمباشرة مهام عمله، يأتى ذلك تزامنا مع تسكين الطلاب منذ ليلة أمس بالمدينة الجامعية والتى تستوعب 19000 طالب ووصل محمود شعيب أمين عام جامعة اﻷزهر إلى مكتبه لمباشرة عمله، بينما تغيب الموظفون الإداريون لمواكبة بدء الدراسة مع إجازتهم الرسمية، فيما يواصل عمال النظافة أعمال الصيانة والنظافة وتجهيز الحدائق بالجامعة.

فيما أعلن اتحاد طلاب صيدلة القاهرة، تعليق الإضراب بدءا من اليوم، حتى يوم الاثنين المقبل لحين الرد من الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، على مطالبهم وهى الإفراج عن زملائهم المعتقلين.

وقامت قوات الأمن الإدارى بالتشديد على فحص الكارنيهات للتأكد من هوية الطالبات فى حين غاب عن المشد وجود أى قوات تأمين من قبل قوات الداخلية لتأمين العملية الدراسية فى الفصل الدراسى الأول.

وتوافدت الطالبات على المدينة الجامعية مع موعد التسكين بها صباح اليوم، والتى شهدت تكدسا واضحا أمام بوابة المدينة وشهدت بعض الكليات تشديدا أمنيا فى دخولها وكان أبرزها كلية طب أسنان.

وأكد مصدر مطلع بجامعة الأزهر أن المدينة الجامعية استبعدت 250 طالبا وطالبة مشاغبين يتم منعهم من الدخول إلى المدينة التى بدأت التسكين، مضيفا أن المدن الجامعية استقبلت حتى الآن بالقاهرة 9200 طالب وطالبة من مجموع 19 ألف طالب وطالبة منهم بمدينة البنات.

واستقبلت مدينة الطالبات 7200، فيما استقبلت مدينة البنين 2000 طالب تم تسكينهم حتى الآن، ومازال التسكين جاريا حتى كتابة الخبر.

ونظمت العشرات من طالبات جامعة الأزهر تظاهرة بمحيط كلية الدراسات الإسلامية بنات، ثم انطلقن فى مسيرة تجوب الجامعة للمطالبة بالإفراج عن الطلاب الذين تم اعتقالهم.. ورددت الطالبات هتافات معادية للجيش والشرطة كما رفعن شعارات رابعة.

فيما وقف أبو الثوار رجل الاعتصامات فى التحرير منذ 25 يناير 2011 أمام جامعة الأزهر ليناشد الطلاب بالبعد عن العنف، وكتب لافتات تدعوهم لإفشال مخططات النيل من الجيش والشرطة، وطالبهم بالتظاهر بسلمية واتباع الأساليب الديمقراطية فى التعامل مع قيادات الجامعة بعيدا عن العنف، مشيرا إلى أن اتحاد الطلاب وظيفته التعبير عنهم ضد الجامعة فى حال الاختلاف مع الإدارة أو إقالة اتحاد الطلاب فى حالة خذﻻنه لناخبيه.

وقال أبو الثوار، إن المؤامرات تحاك ضد الجيش والشرطة والطلاب باستخدام الطلاب موجها لهم النصح بأن يعودوا إلى أهاليهم سالمين، وذلك أثناء وقوفه أمام الباب الرئيسى لجامعة الأزهر بلافتة مكتوب عليها يا طالب الأزهر أنا أبوك ارحمنى ليه تضيع مستقبلك والباقى من عمرى، ويتهافت المارة بشارع النصر على أبو الثوار للاطمئنان عليه وتحيته وسئواله عن سبب تواجده بالمكان للمرة الأولى.

شهد حرم جامعة القاهرة اليوم حالة من الهدوء والانتظام، حيث يباشر عدد قليل من كليات الجامعة عملها وغياب لمظاهرات طلاب الإخوان، كما تشهد الشوارع الجانبية بجامعة القاهرة سيولة مرورية، مع استمرار فتح ميدان النهضة كثف الأمن الإدارى من تواجده على البوابات الرئيسية للجامعة للاطلاع على بطاقات تحقيق الشخصية، ولتفتيش السيارات، لمنع دخول أى عناصر خارجة، حيث زود أفراد الأمن بعناصر أمن نسائى لتفتيش الطالبات.

كما تشهد جامعة عين شمس حالة من الهدوء النسبى وسط انتظام الدراسة بكليات الجامعة فى ظل غياب تظاهرات طلاب الإخوان عن الحرم الرئيسى للجامعة.

ويواصل أفراد الأمن الإدارى عملهم على البوابات قبل دخولها الحرم الجامعى، كذلك التحقق من شخصية الطلاب، فيما يشهد شارع الخليفة المأمون بمحيط الجامعة حالة من الهدوء وسط انتظام الحالة المرورية بالشارع.




































مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة