إحالة 4 أحدهم كردى الجنسية لـ"الجنايات".. المتهمون استهدفوا إمداد "القاعدة" ببيانات رجال الجيش وأماكن انتشارهم.. ومتهم: يعترف بتلقيه تدريبات بأفغانستان.. وآخر هرب من سجن أبو زعبل مع اقتحام السجون

الإثنين، 10 مارس 2014 09:29 م
إحالة 4 أحدهم كردى الجنسية لـ"الجنايات".. المتهمون استهدفوا إمداد "القاعدة" ببيانات رجال الجيش وأماكن انتشارهم.. ومتهم: يعترف بتلقيه تدريبات بأفغانستان.. وآخر هرب من سجن أبو زعبل مع اقتحام السجون القوات المسلحة بسيناء - أرشيفية
كتب محمود نصر وعامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أمر النائب العام المستشار هشام بركات بإحالة 4 متهمين إلى محكمة الجنايات لاتهامهم بالتخابر مع تنظيم القاعدة الإرهابى, وإمداده بمعلومات وبيانات خاصة برجال القوات المسلحة , ومواقع انتشارها بسيناء, وقيامهم بتأسيس جماعة على خلاف القانون, لمنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها, والاعتداء على الحريات العامة والحريات الشخصية للمواطنين, والإضرار بالوحدة الوطنية.

والمتهمون هم كل من "عمرو محمد أبو العلا" , و"محمد عبد الحليم حميدة", و "محمد مصطفى محمد إبراهيم",و"داوود الأسدى" كردى الجنسية "هارب".

وكشفت التحقيقات التى باشرتها النيابة العامة اعتراف المتهم الأول "عمرو عقيدة" بانضمامه لتنظيم القاعدة ,وتلقيه تدريبات داخل أفغانستان فى الفترة من عام 2008 إلى عام 2011 , وأن القاعدة أمدته بسلاح استخدمته ضد باكستان خلال المواجهات المشتركة مع حركة طالبان, ضد الجيش الباكستانى , وأن المتهم الرابع "داوود الأسدى" القيادى بتنظيم القاعدة ساعده على الهروب إلى اليمن .

كما أقر المتهم الثانى "محمد عبد الحليم" بالتحقيقات أنه سافر إلى الجزائر فألقت السلطات القبض عليه لصلته بالتنظيمات الإرهابية , وقامت بتسليمه إلى السلطات المصرية ,ثم تمكن من الهرب خلال فترة اقتحام سجن أبو زعبل إبان الثورة المصرية, وقت اقتحام السجون.

كشفت التحقيقات أن المتهم الأول "عمرو عقيدة", والمتهم الثانى " محمد عبد الحليم" قد اعتنقا فكر تنظيم القاعدة الإرهابى وانخرط الأول فى التدريب على الأنشطة الإرهابية بمنطقة مسعود الباكستانية على الحدود مع أفغانستان, على يد عناصر من تنظيم القاعدة وحركة طالبان على استعمال الأسلحة, وتصنيع المتفجرات, وإتقان الفنون القتالية, وأن المتهم الثانى انضم إلى تنظيم القاعدة فى الجزائر, بعد أن تمكن من التسلل إليها, فى غضون عام 2013 .

كما كشفت التحقيقات أن المتهمان كونا جماعة إرهابية داخل مصر واستقطبا إليها المتهم الثالث, وعناصر أخرى وبثا فيهما أفكارهما التكفيرية, وخططا لتنفيذ أعمال إرهابية ضد السفارتين الأمريكية والفرنسية بالقاهرة , والعاملين فيهما, وواصلت الخلية الإرهابية اتصالاتها مع المتهم الرابع "دوواد الكردى" القيادى بتنظيم القاعدة وآخرين فى دول باكستان وتركيا والضفة الغربية, عن طريق شبكة المعلومات الدولية , والهواتف المحمولة لنقل ما جمعوه من معلومات بشأن نشاط الجماعات التكفيرية بسيناء, ومواقع انتشار القوات المسلحة بالسويس وجبل عتاقة , ومنطقة التقسيمة لوضع مخططات لتنفيذ عمليات إرهابية ضدها, وتمكنت الشرطة من ضبط مواد كيميائية خاصة بتصنيع متفجرات , منها نترات الأمونيوم , وهواتف محمولة , ووسائط تخزين المعلومات, وحاسب محمول, ومبالغ نقدية بالدولار مع المتهمين الثلاثة "عمرو عقيدة" , و" محمد عبد الحليم" , و" محمد مصطفى محمد".

وكشفت تقارير اللجان الفنية التى شكلتها النيابة العامة أن تلك المضبوطات تحتوى على معلومات خطيرة بشأن بعض العناصر التكفيرية فى الداخل والخارج, ونظم تأمين الاتصالات مع تنظيم القاعدة عبر الهاتف والإنترنت, وتأمين الاجتماعات , والوثائق والمستندات, وطرق نقل الأسلحة وإخفائها ,وجمع المعلومات والرصد والمراقبة وتصنيع المتفجرات والصواريخ والطائرات الصغيرة, واستخدام الدوائر الكهربائية الخاصة بالتفجير عن بعد, وبرنامج باسم "أسرار المجاهدين" الخاص بالمحادثات بين أعضاء الجماعات الإرهابية وبرامج إلكترونية خاصة بتشفير الرسائل المتبادلة بين العناصر الإرهابية, والتخفى أثناء تصفح شبكة المعلومات الدولية, ومعلومات جغرافية عن سيناء وتضاريسها , وتوزيع القوات المسلحة فيها , وأحوال التنظيمات المتطرفة المختبئة فيها, وتعريف بأعضائها ,والمجموعة التى ينتمى إليها كل منهم , والمواقع الحدودية مع إسرائيل , وخرائط بالغة الدقة لخليج السويس وشمال الدلتا ومدينة بورسعيد, وملفات لأيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة, ورسائل نصية تم إرسالها من داخل البلاد لعناصر إرهابية بالخارج وطرق التحقيق والاستجواب بالخارج.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة