شكاوى الفلاحين تكشف..

خلاف بين "الأرض" و"الخدمات البيطرية" حول "الجلد العقدى"

الإثنين، 09 نوفمبر 2009 02:38 م
خلاف بين "الأرض" و"الخدمات البيطرية" حول "الجلد العقدى" د.حامد سماحة رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية
كتب سيد محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشب خلاف حاد بين الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة ومركز الأرض لحقوق الإنسان، بعد أن اتهم الأخير هيئة الخدمات بالتستر على إصابة الحيوانات بمحافظة كفر الشيخ بأمراض الجلد العقدى، والحمى القلاعية والسل البقرى.

وأكد تقرير لمركز الأرض أن حالة من الذعر انتشرت بين الفلاحين ببعض بمراكز دسوق وسيدى سالم ومطوبس التابعة لمحافظة كفر الشيخ، بعد ارتفاع حالات الإصابة بمرض الجلد العقدى بمركز مطوبس إلى أكثر من 30 حالة خلال الشهر الماضى.

وكذب د.حامد سماحة، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ما جاء بالتقرير، مؤكدا أن الهيئة لم يصلها أية تقارير من مديرية الطب البيطرى بكفر الشيخ تفيد بوجود حالات إصابة بالمرض وحتى الآن.

وقال سماحة فى تصريحاته لليوم السابع إن الهيئة سترسل مذكرة إلى مديرية الطب البيطرى بمحافظة كفر الشيخ، للاستفسار عن شكاوى الفلاحين التى تؤكد انتشار أمراض الجلد العقدى والحمى القلاعية بين الحيوانات، مشيرا إلى أن الهيئة ستعد بيانا رسميا بذلك سواء أكان هناك حالات إصابة أم لا.

فيما كشف مصدر مسئول بهيئة الخدمات البيطرية أن الهيئة لم تصلها أية تقارير أو شكاوى من وجود أمراض حيوانية، خاصة أن الهيئة تقوم بتحصين هذه الحيوانات سنويا.

وكشف المصدر أنه فى حال ظهور حالات إصابة بمرض الجلد العقدى فقد تكون حالات فردية، وليست بصورة وباء، مؤكدا أن الحالات التى تظهر لها أسباب تتعلق باحتمالية عدم استجابة الحيوان نفسه للتحصين، وذلك بسبب إصابته بأمراض أخرى أو تعرض الحيوان إلى حالة إجهاض إذا كان أنثى، أو إذا كان الجهاز المناعى له مصاب أو متوقف عن استقبال جرعات التحصين.

وأوضح المصدر احتمالية إصابة بعض الحيوانات حديثة الولادة التى لم تلحق بحملة التحصين ضد مرضى الحمى القلاعية والجلد العقد، لذا فقد عملت الهيئة على إجراء عمليات التحصين كل 6 أشهر بدلا من سنة.

وأشار المصدر أن محافظة كفر الشيخ من المحافظات التى يتم متابعتها أولا بأول، كاشفا أن الهيئة أرسلت لها كميات كبيرة من اللقاحات منذ 3 شهور لتحصين الحيوانات ضد الحمى القلاعية والجلد العقدى، والسل وغيرها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة