فرقة الجركن البدوية تصدح بفنون سيناء على مسرح الضمة اليوم

الخميس، 06 مارس 2014 10:13 ص
فرقة الجركن البدوية تصدح بفنون سيناء على مسرح الضمة اليوم صورة أرشيفية
القاهرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الفنان زكريا إبراهيم مؤسس مركز المصطبة للموسيقى الشعبية وفرقة "الجركن" إن جمهور القاهرة على موعد مرة أخرى مع فنون سيناء الأصيلة التى يغنيها أهلها من فرقة الجركن البدوية، حيث تصدح بفنونها المتميزة من رقص وغناء وعزف اليوم "الخميس"على مسرح الضمة التابع للمصطبة، ويعد هذا الحفل الأول لعام 2014 وذلك بعد أن حازت الفرقة على إعجاب الجمهور الذى حضر للاحتفال بليلة رأس السنة بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا، والذى شاركت فيه أيضا فرقة "الطنبورة" البورسعيدية.

أسس مركز المصطبة للموسيقى الشعبية المصرية فرقة "الجركن" البدوية فى عام 2003، كما أنتج المركز بالتعاون مع شركة "ثيرتى أى بى أس" الإنجليزية بإنتاج ألبوم عالمى للفرقة بعنوان "وقت القهوة".

"الجركن" تضم هم مجموعة من البدو وأهل سيناء من حكائين وطحانى بن عربى سيناوى، وتتكون من نخبة من الفنانين العالميين على رأسهم الريس جمعة غنايم الملقب بصوت الصحراء وأيمن سليم ويحيى الشوربجى وخالد الشعراوى وعلى سلامة وموسى سالم ومحمد العرايشى وعبد المقصود رمضان.

وتعد أغانى الفرقة خليط من الشعر الملحمى الذى يتغنى بشيم القبائل العربية القديمة، هائمين فيه بحب إبلهم الوفية دائما، ويبكون ماشيتهم التى سرقت منهم، كما يتفننون فى وصف البنت الجميلة وعيونها الساحرة فى الخيمة المجاورة، وتستخدم الفرقة فى عزف أغانيها آلة "السمسمية" البدوية، وآلتى النفخ الخشبيتين "المجرونة" و"الناى"، كما يعتمدون فى إيقاعاتهم على "صندوق الذخيرة" و"الجراكن".

كما قامت فرقة "الجركن" البدوية بتقديم العديد من العروض المحلية بالمدن المصرية، بالإضافة إلى مشاركتها فى جولات دولية ومهرجانات عالمية فى إنجلترا وفى أستراليا ونيوزيلاندا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة