"أساور مهشمة" رواية جديدة من الأدب النسوى

الأحد، 08 نوفمبر 2009 09:50 ص
"أساور مهشمة" رواية جديدة من الأدب النسوى غلاف الرواية
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، صدرت رواية "أساور مهشمة من دفاتر امرأة للكاتبة والروائية سناء أبو شرار.

تقع الرواية فى 148 صفحة من القطع المتوسط، تعرض صورة المرأة الزوجة، التى تحمل ميراثًا يُفرض عليها ليلة الزفاف، ليس ميراثًا ماديًا، بل ميراثًا يحمل تاريخ الزوج النفسى والفكرى والاجتماعى، الذى ينصب فى أعماق المرأة وأحضانها وأنفاسها، فإما يكون ميراثًا من الحب والسكينة، أو من كراهية الذات والانتقام من الزوجة بلا سبب أو ذنب، لذلك يمكن أن تدرج تحت مفهوم "الأدب النسوى".

تقول "سناء أبو شرار" على لسان بطلة روايتها: "أنا المرأة الزوجة.. يُقال لى بأن هذا هو زوجى؛ أى الرجل الذى أمثل نصفه الآخر، ولكنه قد يكون نصفى المشوه والحزين والمنكسر، وقد يكون نصفى الجميل والمُكمل لما ينقُصنى... وفى حالتى أنا؛ كان نصفى الآخر مُدمرًا لرغبتى فى الحياة.

كامرأةٍ بسيطة أرادت أن تكونَ زوجًا أحبه ويُحبنى.. وكرجلٍ تعيسٍ أردتَ أن أكون ضحيةً مُدمرَة، ولم تُدرك بأن دمارى سيلٌ صامتٌ لا تشعر بوجوده، وحين تلاحظه يكون قد جرف كل شيء حوله.

كامرأةٍ حنون بكيتُ قسوتك فى وحدتى، وحلمتُ؛ وفى كل ليلة أن أجد الحب معك فى بيتى، ولكنك قتلت ذلك الحب فى نفسك؛ قبل أن تخنقه فى صدرى.
وكامرأةٍ تعترف بضعفها؛ لم أستطع أن أدافع عن نفسى أمام قوتك، ولكن ضعفى هذا هو الذى اقتلع كل الحب من حياتك".

سناء أبو شرار كاتبة فلسطينية صدر لها من قبل مجموعة قصصية بعنوان "اللا عودة"، وأخرى بعنوان "جداول دماء وخيوط فجر" إضافة إلى روايتين "رائحة الميرامية" و"غيوم رمادية مبعثرة" و"أساور مهشمة" هى روايتها الثالثة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة