رئيس حكومة القرم يطلب مساعدة روسيا لإعادة "السلام والهدوء"

السبت، 01 مارس 2014 09:33 ص
رئيس حكومة القرم يطلب مساعدة روسيا لإعادة "السلام والهدوء" مقر جزيرة القرم الأوكرانية
موسكو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا رئيس حكومة منطقة القرم الأوكرانية الذى عين مؤخرا، اليوم السبت، الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى المساعدة لإعادة "السلام والهدوء" إلى شبه الجزيرة الواقعة على البحر الأسود، فى أوج مواجهة مع السلطات فى كييف.

وقال سيرجى اكسيونوف، فى خطاب نقلته وسائل الإعلام المحلية وبثه التلفزيون الروسى كاملا "نظرا لمسؤوليتى عن حياة وأمن المواطنين، أطلب من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين المساعدة على ضمان السلام والهدوء على أرض القرم".

ووضع رئيس حكومة القرم كل قوات شبه الجزيرة مؤقتا تحت تصرفه، وطلب مساعدة روسيا فى حفظ الأمن، حسبما ذكرت قناة "روسيا اليوم" على موقعها الإلكترونى صباح اليوم السبت.

يذكر أن منطقة القرم، وهى جمهورية ذاتية الحكم تقع تحت السلطة القضائية لأوكرانيا، اقترحت الخميس الماضى إجراء استفتاء لتحديد مستقبلها.

وأكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالى تشوركين، أن كافة التحركات الروسية فى شبه جزيرة القرم، تتم فى إطار الاتفاقية المبرمة مع أوكرانيا بشأن قاعدة أسطول البحر الأسود الروسى فى مدينة سيفاستوبول الأوكرانية.

ونقلت وكالة أنباء إيتار تاس الروسية اليوم السبت عن تشوركين، عقب مناقشة القضية الأوكرانية فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمس الجمعة، قوله "وقعنا اتفاقية مع أوكرانيا حول تواجد أسطول البحر الأسود الروسى فى سيفاستوبول وكل تحركاتنا تتم فى إطار تلك الاتفاقيات".

وفى السياق ذاته، أعرب كل من المندوبة الأمريكية سامنثا باور والمندوب البريطانى مارك ليال جرانت عن قلقهما إزاء ما وصفوه بحشد القوات الروسية فى شبه جزيرة القرم، وحثا موسكو على سحب قواتها.

يشار إلى أنه تم توقيع هذه الاتفاقية بين موسكو وكييف، حول تواجد أسطول البحر الأسود الروسى فى أوكرانيا من جانب رئيسى الدولتين بمدينة خاركوف الأوكرانية فى 21 أبريل 2010.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة