انخفاض الفائدة على سندات إيطاليا العشرية إلى أدنى مستوى لها منذ 8 سنوات

الخميس، 27 فبراير 2014 08:17 م
انخفاض الفائدة على سندات إيطاليا العشرية إلى أدنى مستوى لها منذ 8 سنوات رئيس الوزراء ماتيو رينزى
روما (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت إيطاليا اليوم الخميس أنجح طرح لسنداتها منذ سنوات وهو ما يشير إلى انخفاض كبير فى الفائدة على سندات ثالث أكبر اقتصاد فى منطقة اليورو.

باعت الخزانة الإيطالية سندات مدتها عشر سنوات بقيمة 4 مليارات يورو (5ر5 مليار دولار) بفائدة قدرها42ر3% وهى أقل فائدة على هذه الفئة من السندات الإيطالية منذ يناير 2006.

وباعت إيطاليا سندات مدتها خمس سنوات بقيمة 3 مليارات يورو وبفائدة نسبتها 14ر2% وهى أقل فائدة منذ 15 عاما.

فى الوقت نفسه فإن الفارق بين الفائدة على السندات الإيطالية وعلى السندات الألمانية وهى السندات القياسية لمنطقة اليورو انخفض إلى 91ر1 نقطة مئوية فقط، وقد انخفض هذا الفارق بالنسبة لإيطاليا خلال الأسبوع الحالى إلى أقل من الفارق بالنسبة لأسبانيا لأول مرة منذ سبتمبر الماضى.

يذكر أن أسبانيا من الدول المتعثرة ماليا أيضا فى منطقة اليورو. وبلغ الفارق بالنسبة للفائدة على السندات الأسبانية 94ر1 نقطة مئوية، يذكر أن انخفاض تكاليف الاقتراض يمثل نبأ سارا بالنسبة للحكومة الإيطالية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء ماتيو رينزى الذى تعهد بإجراء إصلاحات طموحة ومكلفة تشمل خفضا للضرائب على المؤسسات والعمال مع زيادة إعانة البطالة.

يبلغ معدل الدين العام لإيطاليا 133% من إجمالى الناتج المحلى وهو ما يزيد على ضعف المعدل المسموح به لدول منطقة اليورو وهو 60% من إجمالى الناتج المحلى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة