وزير الزراعة ومحافظ الغربية يتفقدان حقلا إرشاديا لإنتاج القمح.. "أبو حديد": صرف أسمدة المحاصيل الصيفية فى مارس.. وتطوير منظومة زراعة القطن واستيعاب كل الكميات بالسوق المحلى..وتقوية أجهزة حماية الأراضى

الخميس، 27 فبراير 2014 02:47 م
وزير الزراعة ومحافظ الغربية يتفقدان حقلا إرشاديا لإنتاج القمح.. "أبو حديد": صرف أسمدة المحاصيل الصيفية فى مارس.. وتطوير منظومة زراعة القطن واستيعاب كل الكميات بالسوق المحلى..وتقوية أجهزة حماية الأراضى أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة
الغربية - عادل ضرة و مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة يرافقه اللواء محمد نعيم محافظ الغربية، بزيارة حقل إرشادى لزراعة القمح بقرية منشأة جنزور بمركز طنطا.

واستمع الوزير إلى شرح من المسئولين عن زراعة القمح، وإنتاج النوعيات الجديدة منه ليتم تعميمها خلال الفترة القادمة.

وأكد عبدالعزيز عامر رئيس جمعية المحاصيل الزراعية بالغربية، على أن الجمعية هى الأولى فى تجارة القطن على مستوى أفريقيا، وتقوم بتصدير الأقطان لجميع أنحاء العالم، مضيفا "هناك مليون و210 قناطير قطن مخزونين بالمخازن".

وأكد عامر أنه فى حالة نزول تكلفة زراعة القطن عن معدلها الحالى، فإن هذا سيؤدى إلى قيام الفلاحين بالنزوح وعدم زراعته فى العام الجديد.

فى المقابل قال وزير الزراعة إنه يجب على الفلاح الاهتمام بزراعة القمح والذرة، مؤكدا رفع سعر إردب الذرة إلى 300 جنيه.

وأكد "أبو حديد" على صرف الأسمدة الخاصة بالموسم الصيفى لأول مرة فى بداية شهر مارس المقبل، على أن يتم تدبير الدفعات الأخرى خلال الفترة القادمة أى كان نوع المحصول الصيفى.
وأضاف: "سيتم توزيع باقى الكميات على المزارعين خلال الفترة القادمة وسيتم تعديل قرار التعديات على الأراضى الزراعية خلال الفترة القادمة، بعد أن تم إعداده ومراجعته وتغليظ العقوبة على المتعدين على الأراضى الزراعية، وسيتم عرض القرار فى أول اجتماع لمجلس الوزراء الجديد".

وأشار الوزير إلى أهمية زيادة قوة أجهزة حماية الأراضى، وإمدادها بالمعدات القادرة على الهدم وإزالة التعديات فى المهد وتحصيل الأموال، وفى حالة عدم التحصيل سيتم رفع قضية جنائية على المخالف. وأن مشروع الرى الحقلى بدأ فى 5محافظات، وسيتم العمل به حتى عام 2016، على أن يتم نشره على جميع المحافظات عن طريق البنوك التجارية.

وشدد وزير الزراعة على ضرورة البدء فى عمل دراسة هندسية كاملة للاستفادة من حديقة الأندلس على مساحة 6 أفدنة، والتى تقع أمام ديوان عام المحافظة فى وسط مدينة طنطا، على أن يتم استقطاع جزء من الحديقة فى نهايتها لإقامة جراح متعدد الطوابق لخدمة المجتمع واستخدام الأسوار كمحلات إلى جانب تطويرها ومدها بالحيوانات وإنشاء مسرح وحديقة للأطفال، ودراسة جميع التفاصيل اللازمة لتطوير الحديقة بالتنسيق مع محافظ الغربية.

وتفقد وزير الزراعة مشروع إنتاج البيض بالمحافظة، وطالبه محافظ الغربية بمد المحافظة بعدد من الصوبات الزراعية ومنافذ البيع بالمواد الغذائية والمحاصيل الزراعية، لبيعها بمنافذ البيع بسعر أقل من السوق المحلى بنسبة تتراوح ما بين 15:40%.

ووافق أيمن أبو حديد على مد المحافظة بالعديد من الزراعات والمواد الغذائية للتوسع لبيعها فى 85 منفذا على مستوى المحافظة بأسعار تنافس السوق.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة