107 ملايين جنيه لربط شرق العوينات بالشبكة الكهربائية

الأربعاء، 04 نوفمبر 2009 12:23 م
107 ملايين جنيه لربط شرق العوينات بالشبكة الكهربائية د.حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة
كتبت مى عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد د.حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة، توقيع أول خمسة عقود لتنفيذ ثلاث عمليات للمرحلة الأولى من مشروع ربط منطقة شرق العوينات بالشبكة الكهربائية بقيمة تصل إلى حوالى 107 ملايين جنيه.

صرح يونس بأن تلك العقود تشمل تصنيع وتوريد مجموعات الملحقات المعدنية لسلاسل العازلات والموصلات والسلك الأرضى لخطوط ربط شرق العوينات جهد 66 ك . ف ، و تصنيع وتوريد الموصلات الألمونيوم ، وتصنيع وتوريد السلك الأرضى لخطوط ربط شرق العوينات / توشكى (2) جهد 220 ك.ف .

وأوضح يونس أنه قد تم تقسيم هذا المشروع إلى حوالى 13 عملية حرصاً من القطاع على زيادة المكون المحلى وإعطاء الفرصة لأكبر عدد من الشركات المحلية للمشاركة فى تنفيذه، وأنه من المنتظر أن يتم توقيع باقى العقود خلال هذا العام على أن ينتهى تنفيذ هذه المرحلة خلال شهر أكتوبر 2011.

وأضاف يونس أن استثمارات تلك المرحلة تبلغ حوالى 1.5 مليار جنيه لإمداد التغذية الكهربائية لاستصلاح حوالى 160 ألف فدان.

وأضاف يونس أن المشروع قد بدأ تنفيذه بعد أن قام قطاع الكهرباء بدراسة كافة البدائل المتاحة لتزويد منطقة شرق العوينات بالطاقة الكهربائية ووجد أن أنسب البدائل من الناحية الفنية والاقتصادية هو ربط المنطقة بالشبكة الكهربائية وذلك من خلال خط هوائى يصل ما بين شرق العوينات ومحطة توشكى (2) جهد 220 ك.ف بطول يصل إلى حوالى 360كم .

أوضح "يونس" أنه سيتم تنفيذ هذه المرحلة من خلال توفير التغذية الكهربائية عن طريق محطة محولات توشكى "2" عبر تنفيذ عدة مشروعات تتمثل فى تنفيذ محطة محولات شرق العوينات جهد 220/66/22 كيلو فولت، وكذلك توسيع محطة محولات توشكى "2" لربطها بمحطة محولات شرق العوينات، إضافة مد خط الربط الكهربائى عل الجهد 220 كيلو فولت مزدوج الدائرة بين تلك المحطتين بطول حوالى 400 كيلو متر، وذلك إلى جانب تنفيذ عدد من المشروعات الأخرى التى تتراوح ما بين تنفيذ محطات محولات على الجهد العالى وشبكات النقل والتوزيع اللازمة لها فضلاً عن تركيب وتشغيل عدد 6 وحدات توليد كهرباء ديزل احتياطية بواقع وحدتين بكل محطة محولات لتغذية المشروع.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة