نصائح خاصة جدا لكيفية تربية الكلاب فى البيت

الأربعاء، 04 نوفمبر 2009 09:17 ص
نصائح خاصة جدا لكيفية تربية الكلاب فى البيت صورة أرشيفية
كتبت آية نبيل ووفاء عبد اللطيف نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا كنت من محبى اقتناء الحيوانات الأليفة عليك أن تزيد من ثقافتك عن الحيوان الذى ستربيه حتى توفر الحماية له ولنفسك ولمن يعيشون معك وحتى لا يصبح مصدرا للإزعاج. اليوم السابع يلتقى الدكتور عصام محمود طبيب بيطرى بقسم الحيوانات الأليفة بجامعة القاهرة ليعطيك عدة نصائح فى تربية الكلاب.

يقول الدكتور عصام "أولا يجب أن يكون الشراء من معارض الحيوانات المضمونة أو حدائق الحيوان حتى نضمن حصوله على التحصينات اللازمة والتى توفر الحماية له من الإصابة ببعض الأمراض وحماية المربى أيضا من العدوى أما إذا اشترينا الكلب من الأسواق المفتوحة فعلينا أن نتأكد من إرفاق الشهادة الصحية معه التى تؤكد حصوله على التحصينات فى مواعيدها".

ويضيف الدكتور عصام "التحصينات عبارة عن حقن وأدويه ضد الأمراض المنتشرة بين الكلاب يأخذها بعد ولادته بثلاثة أشهر ثم نعطيه جرعة منشطة بعدها بـ20 يومًا حتى نزيد من مناعته ويتم إجراء كشف طبى على الكلب بشكل دورى من 3 إلى 6 أشهر ويرش كل 3 شهور فى العيادة البيطرية لنظافته من الميكروبات والحشرات التى تلتصق بجسده لكننا لا نراها بالعين المجردة والتى قد تنتقل لنا إذا تجاهلنا ذلك، أما أذا كان عمر الكلب كبيرًا فيجب أن نتوجه به إلى الطبيب البيطرى ليكشف عليه ونتبع معه نفس الأساليب السابقة".

كما يشير إلى أنه فى حالة تجاهل هذا الإجراء الوقائى فنحن نعرض أنفسنا للخطر لأن الكلاب من الحيوانات التى تنقل المرض للإنسان سواء أنفلونزا أو التهاب كبدى ويعد السعار أخطر الأمراض التى تحدث فيها العدوى والتى يجب أن نكتشفها مبكرا ومن أعراض هذا المرض أن يفقد الكلب القدرة على بلع المياه ويبدأ يهاجم الأشخاص ويأكل أشياء غريبة "قماش وتراب أو فضلاته" أما أعراض الالتهاب الكبدى فهى ارتفاع فى درجة الحرارة والإسهال الشديد.

ويستكمل "إنه فى حالة مهاجمة الكلب لأى شخص وتأكدنا من إصابته بالسعار علينا أن نتوجه مباشرة إلى مستشفى الكلب ليأخذ 21 حقنة تبطل المرض ويجب أن نحجز الكلب فى المستشفى ليتم علاجه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة