وزير النقل: اسألوا الببلاوى عن سر استقالة الحكومة.. الدميرى: افتتاح المرحلة الثانية من الخط الثالث للمترو أوائل إبريل.. ومليار يورو قرض أوروبى لتمويل مترو المطار.. ويؤكد: سأستمر فى منصبى إذا تم ترشيحى

الثلاثاء، 25 فبراير 2014 01:42 م
وزير النقل: اسألوا الببلاوى عن سر استقالة الحكومة.. الدميرى: افتتاح المرحلة الثانية من الخط الثالث للمترو أوائل إبريل.. ومليار يورو قرض أوروبى لتمويل مترو المطار.. ويؤكد: سأستمر فى منصبى إذا تم ترشيحى جانب من جولة تفقدية لوزير النقل على خط المترو الجديد
كتب رضا حبيشى - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفقد الدكتور إبراهيم الدميرى وزير النقل صباح اليوم الثلاثاء، المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق التى تمتد من العباسية حتى هارون بمصر الجديدة، حيث بدأت الزيارة من محطة مترو هارون، ثم استقل أحد قطارات التجريب من محطة الأهرام حتى العباسية.

وتابع وزير النقل خلال جولته التشغيل التجريبى للمرحلة، والذى بدأ نهاية الأسبوع الماضى، واستمع إلى عرض حول ما تم الانتهاء منه محطات المرحلة الثانية من اللواء إسماعيل النجدى رئيس الهيئة القومية للأنفاق أثناء وجوده بمحطة الأهرام، حيث أكد النجدى أن إجمالى نسبة التنفيذ فى المحطات النفقية الـ4 تعدت الـ95%.

وقال الدكتور إبراهيم الدميرى وزير النقل ردا على الاستقالة المفاجئة للحكومة: "اسألوا الببلاوى عن الاستقالة"، مستطردا: "مستعد لخدمة بلدى فى أى موقع سواء بالحكومة أو غيرها، ونحن كلنا جنود مسخرين لخدمة هذا البلد"، لافتا إلى أنه لن يتردد فى خدمة البلد فى أى لحظة، وإذا عُرض عليه الاستمرار فى الحكومة الجديدة سيوافق من منطلق حرصه على خدمة بلده.

وأضاف وزير النقل أثناء تفقده للمرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق، أنه سيتم تنفيذ المرحلتين الثالث والرابعة من الخط الثالث للمترو والمرحلة الأولى من الخط الرابع بالتوازى معا، لافتا إلى أن تمويل المراحل الثلاثة متوفر، وسيتم طرحهم للتنفيذ خلال عام 2014، لافتا أن تمويل المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو توفر من خلال قرض من الاتحاد الأوروبى بقيمة مليار يورو، وسيتم طرحها فى مناقصة عامة، وليس عن طريق الأمر المباشر.

وأوضح الدميرى أن الوزارة نجحت فى الحصول على قرض الاتحاد الأوروبى لتنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث، وأنه سيتم افتتاح المرحلة الثانية من الخط الثالث أوائل إبريل المقبل قبل الموعد الذى كان مخططا لافتتاحها فيه بـ6 شهور، مستطردا: "المرحلة الأولى من الخط الثالث للمترو والتى تمتد من العتبة إلى العباسية بطول 4.3 كم تنقل الآن حوالى 250 ألف راكب يوميا ومن المنتظر بعد افتتاح المرحلة الثانية أن تنقل المرحلتان حوالى 600 ألف راكب يومياً".

وأكد الدميرى أن مترو الأنفاق بخطوطه المتعددة يعد أحد مشروعات البنية الأساسية المهمة فى مجال نقل الركاب وسيساهم بشكل كبير فى حل مشكلات النقل داخل إقليم القاهرة الكبرى، وسوف يساعد بعد استكمال إنشائه فى التخفيف عن المواطنين داخل هذا الإقليم وكذلك الوافدين إليه يومياً لقضاء مصالحهم.

وكشف وزير النقل عن أن الوزارة تدرس تحويل الخطين الخامس والسادس لمترو الأنفاق إلى مترو "مونوريل"، بحيث تسير قطارات المترو على قضبان مثبتة على أعمدة سطحية، لافتا إلى أن هذا المخطط يوفر 75% من تكلفة، وأن تنفيذ مترو مونوريل يستغرق 25% من الوقت الذى يستغرقه مترو الأنفاق العادى، وأن تنفيذ الخطين بهذا الاتفاق سوف يستغرق 5 سنوات بدلا من 20 سنة.

وأوضح وزير النقل أن الوزارة تحاول تسريع تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق لمحاولة فك الاختناق المرورى الذى تشهده القاهرة الكبرى، باعتبار أن مشروع المترو هو الوحيد القادر على حل مشكلة المرور.















































مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة