ندوة "غاندى": الزعيم الهندى طالب بالعمل لتحرير مصر من الاحتلال البريطانى

الثلاثاء، 25 فبراير 2014 10:14 ص
ندوة "غاندى": الزعيم الهندى طالب بالعمل لتحرير مصر من الاحتلال البريطانى غاندى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سودهيندرا كولكارنى رئيس مؤسسة أوبزرفر البحثية، وهى مؤسسة أبحاث هندية رائدة، إن كتابه عن غاندى يعد محاولة متواضعة لإيجاد معنى جديد للفلسفة العميقة عنه وأنه يهدف إلى أن يتعرف القراء على آراء غاندى عن العلوم والتكنولوجيا وعن الصناعة والحداثة موضحا أن غاندى كان زعيما للحركة الوطنية فى الهند.

جاء ذلك فى كلمة له خلال ندوة أقيمت أمس حول الكتاب تحت عنوان "المهاتما غاندى فى عصر الإنترنت"، وذلك بمركز مولانا آزاد الثقافى الهندى بالقاهرة.

وأضاف أن غاندى كان له علاقات وثيقة بمصر، حيث أرسل خطابا لصفية زوجة الزعيم سعد زغلول فى ديسمبر عام 1931 أعرب فيه عن رغبته فى لقائها وزيارة قبر سعد زغلول، وطالب بالعمل من أجل تحرير مصر والهند من الاحتلال البريطانى.

وأفاد بأن كلا البلدين يمثلان نموذجا للنضال من أجل الاستقلال عن الاحتلال البريطانى، مشيرا إلى أن الزعماء المصريين يؤكدون على التعاون والتأخى بين المسلمين والمسيحيين وأيضا فى الهند يؤكد الزعماء على الوحدة بين الهندوس والمسلمين.

وأكد أن غاندى يرى أن انتشار الإسلام بسرعة لم يكن من خلال السيف، وإنما بسبب البساطة والمنطق وبتواضع الرسول محمد صلى الله وعليه وسلم وصدقه لمبادئه.

من جانبه، قال الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء الأسبق، أن فلسفة المهاتما غاندى تقوم على ثلاث حقائق وهى المقاومة بدون عنف، وقد استطاع أن يقود الهند نحو مقاومة الاحتلال البريطانى والثانية هى التحكم فى الشهوات والثالثة هى البحث عن الحقيقة موضحا أن غاندى لم يكن يفرق بين الناس ولا بين الأديان.

وأوضح أنه بالرغم من أن الهند تصدر البرميجات وبها كثير من المشاكل والفقر واختلاف الأديان، إلا أن بها عدالة اجتماعية، حيث يحظى المواطن الهندى باحترام فى بلاده.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة