مواطنو بنى سويف يطالبون بتنفيذ الحيز العمرانى

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2009 05:01 م
مواطنو بنى سويف يطالبون بتنفيذ الحيز العمرانى تأخر تنفيذ الحيز العمرانى يثير غضب مواطنى بنى سويف
بنى سويف ـ أيمن لطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أبدى مواطنو مدينة بنى سويف غضبهم واستياءهم من تأخر تنفيذ الحيز العمرانى فى أماكن كثيرة رغم السماح للكثيرين من أصحاب الأراضى المجاورة لتلك الأماكن بالبناء، فضلا عن وعود مسئولى التخطيط العمرانى بالانتهاء من خرائط الحيز والسماح لهم بالبناء منذ أكثر من عامين.

يقول طه عويس محمد، مدرس ثانوى، قمت بشراء قطعة أرض بمنطقة الحميات عام 2000 لبنائها منزلا لأسرتى المكونة من زوجتى وثلاثة من الأبناء، بدلا من إقامتنا بشقة إيجار مؤقت وسمعنا كثيرا عن دخول الارض ضمن الحيز العمرانى وجاء البرنامج الانتخابى للرئيس مبارك وأعاد الأمل فى البناء وعلمنا من مسئولى التخطيط العمرانى والإدارة الهندسية، أن خرائط الحيز يتم اعتمادها بالوزارة ومنذ ثلاث سنوات وصلت الخرائط إلى الإدارة الهندسية بعد اعتمادها من وزارة الإسكان.

أما د.صلاح طه إخصائى الحميات فيشير إلى أنه اشترى قطعة أرض منذ منتصف التسعينات بالمنطقة الواقعة خلف مساكن الشرطة العسكرية بمدينة بنى سويف وفى عام 98 تقدم إلى الوحدة المحلية بمركز ومدينة بنى سويف للحصول على ترخيص البناء، فعلم من المسئولين أنها تقع ضمن المرحلة الثانية أمامها وقت للموافقة عليها ولكن قرار نائب الحاكم العسكرى بوقف البناء أطاح بأمله فى بناء قطعة الأرض.

وأضاف دكتور صلاح تقدمنا بشكوى إلى الدكتور أنس جعفر محافظ بنى سويف وقتها وقام المهندس عبد السميع مسئول التخطيط العمرانى بتزكيتها ولكن المحافظ أرسلها للمجلس المحلى للدراسة، وظل الحال على ما هو عليه حتى تولى المسئولية اللواء أحمد عابدين الذى قرر تشكيل لجنة استشارية تضم مهندسى التخطيط والإدارة الهندسية وحضرنا هذا الاجتماع وأخذنا وعدا بالانتهاء من الموضوع والخرائط خلال 6 أشهر وحتى الآن لم يحدث جديد.

ويشير أحمد جبر ـ رجل أعمال ـ إلى أنه يمتلك قطعة أرض فى نفس المنطقة، وأنه علم من مسئولى الإدارة الهندسية وصول الخرائط من الوزارة وأنهم يعكفون على تصميم ورسم المخطط التفصيلى لبندر بنى سويف.

وأضاف جبر أن الجيران حصلوا على ترخيص بالبناء، وأقاموا منازلهم بالفعل، متسائلا لماذا لم نعامل بالمثل، وهل هناك أحد فوق القانون.

ومن ناحيته أكد عاصم فخرى مدير إدارة التخطيط العمرانى بالمحافظة، أن الأراضى التى لم تحصل على تراخيص بناء حتى الآن، إما أن تكون مخالفة وبها تعديات على الشوارع أو سيقام عليها مقترح مثل نقطة إطفاء أو مدرسة أو غير ذلك من الخدمات والمرافق.

وأضاف فخرى أن مواطنى مدينة بنى سويف يمكنهم التقدم بطلب إلى الوحدة المحلية لمركز ومدينة بنى سويف للحصول على شهادة صلاحية ثم تراخيص البناء عقب ذلك طالما لا توجد موانع قانونية تعوق البناء.

وأشار مدير التخطيط إلى أن الإدارت الهندسية تعكف على الانتهاء من المخطط التفصيلى لجميع المدن والمراكز، موضحا أن ذلك لا يقف عائقا أمام حصول المواطنين على تراخيص البناء بدليل قيام الكثيرين بالبناء فعلا فى المراكز السبعة الإدارية التابعة للمحافظة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة