عالم أمريكى يتوصل لعقار جديد يضاف لسوفوسبوفير لعلاج التليف الكبدى بنسبة 100%.. د.منال حمدى السيد: نتوقع القضاء على فيروس C تمامًا خلال الأعوام القادمة.. والدواء الجديد صالح للنوع الجينى الموجود بمصر

الجمعة، 21 فبراير 2014 03:56 م
عالم أمريكى يتوصل لعقار جديد يضاف لسوفوسبوفير لعلاج التليف الكبدى بنسبة 100%.. د.منال حمدى السيد: نتوقع القضاء على فيروس C تمامًا خلال الأعوام القادمة.. والدواء الجديد صالح للنوع الجينى الموجود بمصر صورة أرشيفية
تحقيق - أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسنى سلامة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب قصر العينى، أن العالم الأمريكى "ايريك لاوتز" قام بعلاج مرضى فيروس "سى" سواء كان لديهم تليف بالكبد أم بدون تليف باستخدام عقارى السوفوسبوفير و"الليديباسفير" وهما من الأدوية الحديثة التى تثبط عمل أنزيمات الفيروس وتقضى عليها، على أن يتم إعطاء العقارين للمرضى بجرعة كبسولة واحدة يوميًا من كلا العقارين لمدة ثمانية أسابيع فقط وكانت النتيجة مذهلة حيث اختفى الفيروس فى نسبة تتراوح من 95 % إلى 100% .

وقد نشر هذا البحث في مجلة "الناتشر" فبراير الجارى، وعلى أثره تقدمت شركة "جيلياد" المنتجة لعقار السوفوسبوفير لهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA "، لأخذ الموافقة على ضم العقارين فى كبسولة واحدة تؤخذ يوميًا لمدة 8 أسابيع فقط ويتم القضاء على فيروس سى تمامًا.

وأوضح الدكتور وحيد دوس، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى عميد المعهد القومى للكبد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن شركة جيلياد فعلاً كانت ستستعين بعلاج آخر من شركات أخرى لتناوله مع دواء "سوفوسبوفير سوفالدي" ولكنها قامت بإنتاج دواء آخر وهو "الليديباسفير" وأجرت تجارب بتناوله مع دواء سوفوسبوفير وكانت النتائج 100 %.

وقال إن هذا العلاج ليس له أى آثار جانبية إذا تم أخذه مع السوفوسبوفير ويعالج التليف الكبدى والحالات المتأخرة من المرض.

وأكد أن هناك 7 شركات أخرى لديها أدوية قوية جدًا لعلاج فيروس سي وخلال سنوات قليلة سيتم التوصل إلى أن يصبح فيروس سي قابلاً للشفاء فى جميع المرضى وللأنواع الجينية المختلفة للفيروس.

وأوضح أن أى دواء يتم تقديمه إلى هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية لابد أن يتم إجراء التجارب والأبحاث على آلاف المرضى.

ويرى أن هذا العلاج الجديد يؤثر على جزء معين من الفيروس غير موجود فى دواء السوفوسبوفير لذلك فهو مكمل له ولذلك فالشركة طلبت بأن يكون فى قرص واحد أو كبسولة واحدة ليكون أكثر فعالية ولمدة أقصر ويفيد في مرضى زراعة الكبد قبل الزراعة لمنع ارتداد الفيروس مرة أخرى.

وأكدت الدكتورة منال حمدي السيد، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ما ذكره الدكتور وحيد، مشيرة إلى أن هناك أملاً فى أن تظهر علاجات أفضل فى المستقبل مثلما حدث مع البلهارسيا وقضت على البلهارسيا في مصر.

وقالت هذا أملنا أن تظهر أدوية أكثر فعالية لمدة أقصر لأن المريض قد يهمل العلاج بين يوم وآخر وهذا ما يجعله يفشل فى إتمام كورس العلاج، مما جعل العلماء تفكر فى فعالية الدواء مع قصر مدة العلاج حتى نتجنب إهمال المريض فى الانتظام في العلاج.

وأوضحت أن هناك أملاً في المستقبل وخلال 15 عامًا أن نقضى على فيروس سي تمامًا؛ ولكن لابد أن نولى اهتمامًا بالوقاية لابد أن نعمل على وقاية المصريين من الإصابة بالفيروس فهناك 90 % من الشعب المصرى معرض للإصابة بفيروس سي ومحتاجين أن نحمي الـ70 مليون فنسبة الإصابة بالفيروس تحت سن 25 سنة وصلت إلى 3 %.

وتابع: "هناك إجراءات للموافقة على هذا الدواء الليديباسفير مع دواء سوفوسبوفير مجتمعين وفي كبسولة واحدة عام 2015 وهذا بحث نشر فعلاً مازالت تحت التجارب وسيتم إجراء تجارب أخرى عليه في أماكن أخرى ومن المتوقع أن يصلح للنوع الجينى الرابع الموجود فى مصر وسنطلب إجراء التجارب عليه في مصر".

وشددت على ضرورة وقاية الشعب المصرى من فيروس سي، لأنه معرض للإصابة حيث إن هناك 200 ألف يتم عدواهم سنويًا بالفيروس.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة