السبت.. الشمس تتعامد على رمسيس الثانى.. وتكثيف أمنى لتأمين الاحتفال

الخميس، 20 فبراير 2014 11:06 ص
السبت.. الشمس تتعامد على رمسيس الثانى.. وتكثيف أمنى لتأمين الاحتفال معبد أبوسمبل
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح الدكتور أحمد صالح، مدير عام آثار أبو سميل، بأن الشمس ستتعامد على وجه رمسيس الثانى بمعبد أبوسمبل فى ظاهرة فلكية نادرة تحدث، صباح بعد غد السبت، فى تمام الساعة السادسة و23 دقيقة، وتستغرق حوالى 20 دقيقة.

وأكد، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، أنه بالتنسيق والتواصل الدائم مع شرطة السياحة والآثار، تم وضع خطة تأمينية مشددة لتأمين المعبد والمنطقة المحيطة به، خلال الاحتفال بتلك الظاهرة، مشيرا إلى أنه سيشهد تلك الظاهرة عدد من الوزراء والمحافظين إلى جانب 30 سفيرا.

وتوقع صالح حضور 400 – 600 سائح أجنبى وأكثر من 3 آلاف زائر مصرى لمشاهدة الاحتفال بتلك الظاهرة الفلكية النادرة، لافتا إلى أنه تم وضع شاشات خارج المعبد لعرض الظاهرة وبثها على الهواء مباشرة بما يسمح للجميع متابعة تلك الظاهرة النادرة التى تجسد التقدم العلمى للقدماء المصريين خاصة فى مجال الفلك.
وقال إن ظاهرة تعامد الشمس فى أبوسمبل داخل قدس الأقداس بالمعبد الكبير تحدث يوم 22 من شهرى أكتوبر وفبراير من كل عام، مشيرا إلى أن يوم 22 فبراير هو اليوم الذى يتواكب مع اليوم الأول من فصل الحصاد طبقا للسنة الفلكية المصرية القديمة، وفى مثل هذا اليوم فى مصر القديمة كان الشعب المصرى يتوجه إلى المعابد حاملا حزمة من الشعير يشكر فيه الآلهة على نعمة النجاح فى موسم الزراعة.

وأضاف أن مراحل تعامد أشعة الشمس على معبد أبوسمبل الكبير تبدأ بتعانق أشعة الشمس فى البداية مع القرود التى تعلو واجهة المعبد الكبير، ثم تهبط لتركز على إله الشمس المشرقة "رع حور أختى"، والذى نحت داخل مستطيل بهيئة أدمية ورأس صقر وعلى رأسه قرص الشمس, ويقف على الجانبين الملك رمسيس الثانى ويقدم قربان الماعت.

وتابع أنه بعد ذلك تهبط أشعة الشمس إلى المدخل الرئيسى للمعبد الكبير وتتسلل لمسافة 48 مترا, وتهرع متخطية الصالة الأولى، والصالة الثانية، والصالة المستعرضة، وقدس الأقداس حتى تبقى فى أحضان الجدار الغربى ما بين عشرين دقيقة إلى خمس وعشرين دقيقة، وترسم الشمس إطارا مستطيلا على جسد الملك رمسيس الثانى والإله آمون رع فى قدس الأقداس, وتتحرك ناحية اليمين تجاه الكتف الأيمن للإله رع حور أختى, حتى تختفى على هيئة خط رفيع مواز للساق اليمنى للإله الأخير، وبعد حوالى 25 دقيقة تنسحب الشمس إلى الصالة الثانية, ثم الصالة الأولى، وتختفى بعد ذلك من داخل المعبد كله.

وأشار إلى أن مهرجان الاحتفال بتعامد الشمس 2014 يقام تحت إشراف وزارة السياحة ووزارة الثقافة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وبالتنسيق مع وزارة الآثار ومحافظة أسوان ومجلس مدينة أبوسمبل، موضحا أن الاحتفالية ستبدأ، مساء غد الجمعة، بعرض "الكالتشراما " بجهاز عرض تفاعلى، ويقوم به مركز توثيق التراث الحضارى، والطبيعى التابع لمكتبة الإسكندرية، وسيعرض أفلاما وثائقية عن إنقاذ آثار النوبة ومعبدى أبوسمبل.

وذكر أنه سيقام على هامش الاحتفالية "الخيمة البدوية " لمؤسسة الأسرة المصرية تحت إشراف الدكتورة سهير المصرى رئيس المؤسسة، حيث ستعرض تراث القبائل فى جنوب مصر خاصة أسوان والبحر الأحمر، كما ستعرض منتجات النساء البدويات، إلى جانب عرض لفرق الفنون الدولية والمحلية على مسرح الصوت والضوء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

احتفالية الليلة بمدينة ابوسمبل ليس له معنى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة