"أورام الكبد" و"السكر" و"ارتفاع ضغط الدم" و"الذبحات الصدرية" أكثر الأمراض شيوعاً فى مصر.. والتدخين والسمنة وتلوث الأطعمة بالمبيدات السامة أهم أسباب الإصابة.. و45% من أورام الكبد نتيجة فيرس "سى"

الخميس، 20 فبراير 2014 10:02 ص
"أورام الكبد" و"السكر" و"ارتفاع ضغط الدم" و"الذبحات الصدرية" أكثر الأمراض شيوعاً فى مصر.. والتدخين والسمنة وتلوث الأطعمة بالمبيدات السامة أهم أسباب الإصابة.. و45% من أورام الكبد نتيجة فيرس "سى" الدكتور عاطف البهائى استشارى الجهاز الهضمى والغدد والأورام
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتشر فى المجتمع المصرى كثير من الأمراض، وكل يوم نكتشف مرضا جديدا، وأكثر خطورة على حياة المواطنين من سابقيه، وذلك نتيجة لاتباعنا العديد من العادات الخاطئة، وعدم ممارسة الرياضة، وعدم تناول الطعام الصحى وتلوث الأطعمة بالمبيدات السامة وتلوث مياه الشرب وغيرها الكثير والكثير من الأسباب التى يتقاسم مسئوليتها الدولة والمواطن، لذلك رصدت "اليوم السابع " أكثر الأمراض شيوعا فى المجتمع المصرى والتى جاء أبرزها أورام الكبد ومرض السكر وأمراض القلب وغيرها من الأمراض الأخرى.

يقول الدكتور ناصف نجيب، أستاذ الأمراض الباطنية والقلب، إن من أكثر أمراض القلب شيوعا فى مصر ارتفاع ضغط الدم وحدوث الذبحات الصدرية والحمى الروماتيزمية، التى تكون نتيجة لبعض الأسباب، لافتا إلى أن ارتفاع ضغط الدم يكون فى بعض الأحيان نتيجة لوجود أمراض بالكلى والإهمال فى العلاج يتسبب فى حدوث نزيف بالمخ وهبوط فى القلب وفشل كلوى .

وأضاف "نجيب" أن الإصابة بالذبحات الصدرية تكون بسبب تصلب فى الشرايين، نتيجة لبعض الأسباب الرئيسية، منها ارتفاع الكولسترول والسمنة والتدخين، لافتا إلى أنه بالنسبة للحمى الروماتيزمية التى تصيب بعض الأطفال فى الصغر نتيجة الحمى الروماتيزمية التى تؤدى لحدوث تلف فى صمامات القلب.

لذلك يشير أستاذ الأمراض الباطنية والقلب إلى أنه للوقاية من الإصابة بهذه الأمراض التى تم ذكرها علاج السبب المسئول عن ارتفاع ضغط الدم والانتظام فى العلاج، وتقليل التدخين وتجنب الدهون والسمنة التى تعد السبب الرئيسى فى الإصابة ببعض الأمراض.

وفى السياق نفسه يوضح الدكتور عاطف البهائى، استشارى الجهاز الهضمى والغدد والأورام، أن الأورام الأكثر شيوعاً فى مصر سرطان الكبد نتيجة لارتفاع نسبة الإصابة بفيروس سى، حيث وجد أن 45% من أورام الكبد تكون نتيجة للإصابة بفيروس سى، أما بالنسبة للأورام الأكثر شيوعا فى السيدات سرطان الثدى والرئة نتيجة لارتفاع نسبة النساء المدخنات التى تعد عاملا أساسيا فى الإصابة ببعض الأورام الأخرى.

وأوضح "البهائى"، أنه للوقاية من الإصابة بسرطان الثدى والرئة عند السيدات، يجب الابتعاد عن التدخين وتناول فيتامين "a" بصفة مستمرة، حتى يتم تجنب الإصابة بأورام الثدى، لأنه يساعد على زيادة تمثيل الدهون المشبعة فى الثدى التى تقى من الإصابة بسرطان الثدى.

وأضاف أستاذ أمراض الباطنية والغدد والأورام أنه من الأورام الأكثر شيوعا بين الرجال سرطان البروستاتا نتيجة لتضخم والتهابات البروستاتا المزمنة، موضحاً أن سرطان البروستاتا يكون متواجدا أكثر فى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم فوق الـ50عاماً، لذلك يجب عند الشعور بأى آلام فى مجرى البول التوجه للطبيب حتى يتم التشخيص المبكر للمرض.

من جانبه يقول الدكتور بهاء زايد، استشارى الأمراض الباطنية والكلى، إن مرض السكر من الأمراض الأكثر شيوعا فى مصر، حيث يتواجد بنسبة حوالى 16% فى السكر من النوع الثانى الذى يأتى ابتدءا من سن 35 وأكثر، لافتاً إلى أن السبب الرئيسى وراء الإصابة بمرض السكر هو عدم ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة غير الصحية التى تؤدى إلى الإصابة بالسمنة.

وأضاف "زايد" أنه للوقاية من الإصابة بمرض السكر يجب ممارسة الرياضة يوميا، مع عدم تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون، وتؤدى إلى الإصابة بالسمنة التى تعد من أسباب الإصابة بمرض السكر.

ويوضح الدكتور مصطفى عبد الحليم، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة، أن التهابات الجيوب الأنفية ولحميات الأنف من الأمراض الأكثر شيوعاً، نتيجة للإصابة بالحساسية المتكررة فى الأنف والجهاز التنفسى والميكروبات والإهمال فى العلاج.

يؤكد "عبد الحليم" أن التنفس من الفم يؤدى إلى حدوث التهابات الحلق المتكررة، لأن الهواء يكون غير نقى ويسبب التهابات فى المعدة والصدر ، أما بالنسبة للجيوب الأنفية فتتسبب فى حدوث صداع ودوار، والإهمال فى علاجها يؤدى إلى دخول الميكروب بالعين ومن الممكن أن ينتقل إلى المخ.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة