بالصور.. جامعة بنها تنظم ورشة عمل حول سوسة النخيل وطرق مكافحتها

الأربعاء، 19 فبراير 2014 04:11 م
بالصور.. جامعة بنها تنظم ورشة عمل حول سوسة النخيل وطرق مكافحتها الخبراء والأساتذة الحضور بورشة سوسة النخيل وطرق مكافحتها
القليوبية - حسن عفيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم مركز المعلومات والخدمات البحثية بجامعة بنها تحت رعاية الدكتور على شمس الدين رئيس الجامعة وبإشراف الأستاذ الدكتور جمال إسماعيل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور محمد السيد مدير المركز وبالتعاون مع مديرية الزراعة بالقليوبية، ورشة عمل حول "سوسة النخيل وطرق مكافحتها".

حضر الورشة المهندس محمد طنطاوى سكرتير عام محافظة القليوبية والدكتور زكريا عبد ربه وكيل وزارة الصحة والدكتورة نيللى كمال ممثلة عن وزارة التعاون الدولى وإبراهيم جودة بالمكتب الإعلامى بجامعة بنها.

وفى كلمته أكد الدكتور جمال إسماعيل نائب رئيس جامعة بنها لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على أهمية قطاع خدمة المجتمع فى المساهمة فى حل المشكلات بمحافظة القليوبية، مشيرا أن الجامعة خادمة للمجتمع المحيط بها ولابد من استخدام الأساليب الحديثة لمعالجة سوسة النخيل.

وأضاف نائب رئيس الجامعة أن هناك أسبوع عمل سوف يعقد لاحقا بكلية الزراعة بمشتهر لتدريب وتوعية الزراعيين وطرق مكافحة سوسة النخيل والاهتمام بزراعة النخيل بمحافظة القليوبية

وأشار الدكتور جمال إسماعيل إلى التلاحم والترابط الشديد من جامعة بنها والأجهزة التنفيذية والشعبية لتعظيم دور الجامعة فى خدمة المجتمع وتطوير جميع الخدمات سواء كانت صحية عن طريق تنظيم قوافل طبية والكشف بالمجان على أهالى قرى المحافظة أو تعليمه من خلال المشاركة فى مشروعات محو الأمية وتنظيم دورات تدريبية للمعلمين والمدرسين أو زراعية أو بيئية.

من جانبه وجه المهندس محمد طنطاوى سكرتير عام محافظة القليوبية الشكر لقطاع خدمة المجتمع بجامعة بنها على تنظيم ورشة العمل، مشيرا إلى أهمية تطبيق نتائج الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع المحلى بالمحافظة، قائلا "إن أى علم لا يجد طريقة للتطبيق لا معنى له".

وأضاف السكرتير العام أن مصر مؤهلة أن تكون فى مقدمة الدول فى الإنتاج الزراعى ومنتجات النخيل ولا بد من الاهتمام بنتائج الورشة وتوصياتها وكذلك الاستفادة من الخدمات والخبرات العلمية داخل جامعة بنها.

فيما قال الدكتور زكريا عبد ربه وكيل وزارة الصحة بالقليوبية إن الجامعة لا تألوا جهدا فى توفير كافة الخدمات لأهالى المحافظة، مشيرا إلى أن هناك تعاونا مستمرا بين مستشفيات بنها الجامعية ومديرية الصحة بالقليوبية لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين.

ووجه عبد ربه الشكر لجامعة بنها لتنظيمها الندوات العلمية المختلفة والاهتمام بمشاكل المحافظة، وأكدت الدكتورة نيللى كمال ممثلة من وزارة التعاون الدولى بأنه لابد من التواصل بين جميع الجهات الزراعية والتعليمية المختلفة للاهتمام بأفضل خدمة للمزارعين، مشيرة بأن الورشة فرصة للإطلاع على الأساليب العملية والنظرية فى مكافحة سوسة النخيل والاهتمام بزراعة النخيل.

من جانبه قال الدكتور محمد السيد مدير مركز المعلومات والخدمات البحثية بجامعة بنها والمشرف على الورشة إن ورشة العمل استهدفت عمل ثقافة جديدة لتنمية زراعة النخيل بمحافظة القليوبية.

وأشار مدير مركز المعلومات أن مصر من أولى الدول المنتجة للبلح والتمور ولابد من الاهتمام بزراعة النخيل، مشيرا أن الورشة تضمنت مجموعة من الجلسات العلمية بدأت بعرض برنامج متكامل لمكافحة سوسة النخيل وتحدث خلالها الأستاذ الدكتور شريف الشرباصى مدير المعمل المركزى لبحوث النخيل.

ثم عرضت الدكتورة تهانى رشدى أستاذ مساعد بقسم الوقاية بكلية الزراعة أهم أعراض الإصابة بسوسة النخيل وطرق مكافحتها وتحدث المهندس حمدى عبد الله مدير قسم المكافحة عن إنجازات مديرية الزراعة بالقليوبية بعلاج سوسة النخيل، ثم تقريرا عن أهم العمليات والممارسات الفنية التى تؤثر على إنتاج النخيل وجودته للدكتور حامد الزعبلاوى أستاذ مساعد بقسم الفاكهة بكلية الزراعة.

كما قام الدكتور أشرف مهدى أستاذ مساعد بقسم الصناعات بكلية الزراعة بعرض لأهم الصناعات القائمة على التمور ومخلفاتها والقيمة الغذائية والعلاجية والاقتصادية للتمور.















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة