"التعليم" تنتهى من فحص 97 مطبعة للتأكد من مطابقتها لشروط طباعة الكتب المدرسية وترفض واحدة.. ورئيس قطاع الكتب: فتح المظاريف المالية الثلاثاء لاختيار أفضل العروض لطبع 295 مليون كتاب

الأحد، 16 فبراير 2014 06:34 م
"التعليم" تنتهى من فحص 97 مطبعة للتأكد من مطابقتها لشروط طباعة الكتب المدرسية وترفض واحدة.. ورئيس قطاع الكتب: فتح المظاريف المالية الثلاثاء لاختيار أفضل العروض لطبع 295 مليون كتاب كتب مدرسية - أرشيفية
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وليد عبد التواب، رئيس قطاع الكتب بوزارة التربية والتعليم، انتهاء فحص 97 مطبعة تقدمت لمناقصة طباعة 295 مليون نسخة من الكتاب المدرسى للعام الدراسى 2014_2015، عن طريق نظام المناقصة العامة، التى ينص عليها القانون رقم 89 لسنة 1989 المعروف باسم قانون المناقصات والمزايدات.

وقال عبد التواب، إن الوزارة تأكدت بالفحص أن المطابع الـ97 التى وافقت على إشراكهم بالمناقصة مطابقة للشروط التى وضعتها لاختيار المطابع الفائزة بمناقصة الكتاب المدرسى الجديدة، مثل أن امتلاك ماكينة طباعة 70x 100 أو57 x82 أو90 60 أو ماكينة ويب أوفست بنفس المقاسات السابقة 2 لون أو1 لون أو4 لون من أهم تلك الشروط، بالإضافة إلى امتلاك ماكينات بشر وخط بشر، لكى تتمكن المطبعة من تجليد الكتاب عقب طباعته.

مع مراعاة إعفاء المطابع هذا العام من شرط امتلاك سجل صناعى، والاكتفاء بإيصال استخراج السجل الصناعى تسهيلا على المطابع، بالإضافة إلى شهادة من غرفة الطباعة، مع التشديد على أهمية وجود 4 شروط بين المطابع الفائزة أهمها السعر، ثم الطاقة الإنتاجية ثم الموقف المالى، وأخيرًا سابقة الأعمال، على الترتيب.

وقال رئيس قطاع الكتب، إن المطبعة الوحيدة التى رفضتها الوزارة، كانت مغلقة ولم تتمكن اللجنة من فحصها ومن حقها التقدم بالتماس لإعادة الفحص، مشيرا إلى أن الوزارة أدخلت تعديلات طفيفة على النظام الذى وضعه الإخوان العام الماضى، وأثار جدلا كبيرًا وتسبب فى خفض جودة الكتاب المدرسى، وأن تعديل الشروط يأتى لصالح المطابع وجودة الكتاب معًا.

ولفت عبد التواب، إلى أن 98 مطبعة سحبت كراسة شروط المناقصة، بعد أن طرحت مجانًا لأول مرة هذا العام، مؤكدًا أن مطابع خاصة وحكومية ومطابع مملوكة لمؤسسات صحفية كانت من بين المطابع التى جرى فحصها.

وأكد رئيس قطاع الكتب، أن مركز تطوير المناهج والوثائق التعليمية، يرسل "سى ديهات" الكتب عقب الانتهاء من تأليفها وتحكيمها تباعًا إلى قطاع الكتب، لافتًا إلى أن المناقصة تجرى مبكرًا عن موعدها 3 أشهر لأول مرة هذا العام، حتى يصل الكتاب ليد التلاميذ فى الأسبوع الأول من العام الدراسى دون تأخير.

وأضاف عبد التواب: وضع القطاع خطة جديدة من أجل تلافى مشكلات توزيع الكتب السابقة بالشكل الذى يضمن عدم استغلال موزعى الكتب ومتهدى النقل، لأموال الوزارة والالتزام بالتسليم فى الموعد المحدد.

وتابع: تفتح الثلاثاء المقبل المظاريف المالية لمناقصة العام الجديد بحضور ممثل عن مجلس الدولة وممثلين عن الشئون القانونية بالوزارة وممثل عن وزارة المالية، وفقًا للقانون المتبع.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين التى حكمت الوزارة العام الماضى، غيرت نظام طباعة الكتب من نظام الممارسة المحدودة إلى نظام المناقصة العامة مع وضع شروط وصفت بالمجحفة منعت الكثير من المطابع من المشاركة فى طباعة الكتاب المدرسى، وتسبب عنها التأخير فى طباعته وتسليمه حتى مطلع العام الدراسى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة