الأسوشيتدبرس: زيارة السيسى لموسكو هدفها تقليص الاعتماد على واشنطن

الخميس، 13 فبراير 2014 12:27 م
الأسوشيتدبرس: زيارة السيسى لموسكو هدفها تقليص الاعتماد على واشنطن جانب من زيارة السيسى ونبيل فهمى لروسيا
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة الأسوشيتدبرس، إن زيارة المشير عبد الفتاح السيسى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، لروسيا، تأتى كجزء من تحول يهدف إلى تقليص الاعتماد على الولايات المتحدة فى وقت يشهد احتكاكات بين القاهرة وواشنطن.

وركزت الوكالة الأمريكية فى تقريرها على الظهور الرسمى الأول للسيسى بالملابس المدنية، قائلة إنه بدا فى صورة رئاسية قبيل الترشح المحتمل لمنصب الرئيس، مشيرة إلى أن لقاءه مع الرئيس الروسى فلاديمر بوتين من شأنه أن يعزز صورة النفوذ الدولى لقائد الجيش.

وتأتى الزيارة رفيعة المستوى وسط تقارير بشأن تمويل دول الخليج لصفقة أسلحة روسية بقيمة 2 مليار دولار، وتقول الوكالة إن الصفقة الممولة غالبا من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، تسلط الضوء على مدى إلقاء دول الخليج بثقلهم خلف الحكومة المصرية المدعومة من الجيش.

كما تأتى زيارة السيسى إلى روسيا فى الوقت الذى تشهد العلاقات مع الولايات المتحدة، الحليف القديم لمصر، توترا متزايدا منذ الإطاحة بالرئيس الإخوانى محمد مرسى من السلطة. حيث ذهب الولايات المتحدة إلى تعليق جزء من المساعدات العسكرية السنوية لمصر.

وبينما أصر السفير بدر عبد العاطى، المتحدث باسم الخارجية، أن الزيارة ليست ضد أحد بل تأتى لتنويع الشركاء، فإن الأسوشيتدبرس ترى أنها تبعث إشارة إلى واشنطن بأن القاهرة لديها خيارات متعددة، كما تهدف لتلميع سمعة السيسى لكونه على استعداد للوقوف فى وجه الأمريكيين.

وتضيف أن زيارة السيسى لم يتم الإعلان عنها مقدما، كما أن وزير الدفاع فاجأ الكثيرين بمظهره الجديد مرتديا سترة زرقاء ورابطة عنق مع بنطلون داكن. قد غادر القاهرة تاركا وراءه تكهنات بشأن ميعاد إعلان ترشحه للرئاسة.


موضوعات متعلقة

وزير الدفاع الروسى خلال لقائه بالسيسى: نراقب عن كثب التطورات فى مصر

وزير الخارجية الروسى: موسكو تسعى لتطوير العلاقات مع القاهرة

نبيل فهمى: مباحثات موسكو ستتناول فتح أسواق روسيا أمام السلع المصرية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة