بالصور.. دورة تدريبية عن الزراعات الملحية بمركز بحوث الصحراء بمطروح

الأربعاء، 12 فبراير 2014 11:30 م
بالصور.. دورة تدريبية عن الزراعات الملحية بمركز بحوث الصحراء بمطروح الدورة التدريبية
مطروح - حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء، اليوم الأربعاء، دورة تدريبية لمهندسى المركز حول الزراعات الملحية، وكيفية الاستفادة منها بمشاركة الخبير الإسترالى فيكتور سكويرز المتخصص فى الزراعات الملحية بالأراضى الجافة، ومستشار البنك الدولى، والدكتور حمدى عبد العزيز مدير المركز والدكتور أحمد القط مدير مركز البحوث التطبيقية بمطروح تحت رعاية الدكتور رأفت خضر رئيس مركز بحوث الصحراء.

من جانبه قدم الخبير الإسترالى Dr. Victor squires عرضا تقديميا حول تقنيات الزراعة الملحية وما لها من دور هام فى تحقيق الأمن الغذائى من خلال ما يمكن تقديمه لتحسين كفاءة الإنتاج لبعض المحاصيل الزراعية وزيادة كفاءة استخدام الموارد المائية المحدودة وتوفير فرص أفضل للاستفادة من الأراضى عالية الملوحة، لإنتاج محاصيل زراعية تحقق عائدا اقتصاديا هاما.

وأكد الخبير الإسترالى أن ربع الأراضى المروية فى البلدان النامية تعانى من درجات متفاوتة من التملح، كما أن معدل خسارة الأراضى المروية نتيجة التملح تصل إلى نحو مليون ونصف مليون هكتار سنويا وهناك تحديات كثيرة تعوق الدول العربية سواء كانت تتعلق بانخفاض الإنتاج الزراعى مقابل ارتفاع معدلات الاستهلاك، وذلك بسبب الظروف المناخية وندرة المياه الصالحة للرى وقلة خصوبة التربة، كما أن ملوحة التربة ومياه الرى تشكلان أهم المعوقات أمام التوسع الزراعى فى المنطقة العربية.

وأشار إلى التحديات المتعلقة بالاستنزاف المتواصل للمياه الجوفية متوسطة الملوحة، حيث يؤدى ذلك إلى زيادة ملوحة التربة إلى أن تصبح غير صالحة للزراعة، وكل هذه التحديات تتطلب اهتماما بالغا بالأبحاث العلمية ذات العلاقة بتوطين تقنيات الزراعة الملحية وتطويرها بما يتلائم مع حاجات وطبيعة بيئة المنطقة العربية.

يذكر أن زيارة الخبير الإسترالى ستستمر لمدة 4 أيام يرافقه خلالها الدكتور أحمد خريشة المتخصص فى المراعى، وذلك للمرور على الوحدات الرعوية التى تم إنشاؤها خلال فترة عمل البنك الدولى على أرض محافظة مطروح.























مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة