علماء يجدون جينًا يربط بين الذكاء والمادة السنجابية بالدماغ

الثلاثاء، 11 فبراير 2014 12:14 م
علماء يجدون جينًا يربط بين الذكاء والمادة السنجابية بالدماغ أرشيفية
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجد باحثون جينا يربط بين الذكاء وكثافة ما يطلق عليها اسم "المادة السنجابية" فى الدماغ ويقولون إن هذا الاكتشاف قد يساعد العلماء على فهم كيف ولماذا يواجه بعض الأشخاص صعوبات فى التعلم.

وحلل فريق دولى عينات من الحمض النووى وصور أشعات للمخ لأكثر من 1500 شخص أصحاء أعمارهم 14 عاما وقاموا بإعطائهم سلسلة من الاختبارات لتحديد ذكاءهم اللفظى وغير اللفظى.

وفحص الباحثون القشرة الخارجية للمخ المعروفة أيضا باسم"المادة السنجابية" والتى تلعب دورا رئيسيا فى الذاكرة والانتباه والإدراك الحسى والتفكير واللغة والوعى.

ثم قاموا بعد ذلك بتحليل أكثر من 54 ألف متغير جينى ربما لها دور فى نمو المخ ووجدوا أن المراهقين الذين لديهم متغير جينى معين لديهم قشرة خارجية للمخ أرق فى النصف الأيسر من أدمغتهم وكانوا هم الأشخاص الذين جاءت نتائجهم فى اختبارات القدرة الفكرية أقل.

وقالت سيلفان ديسرفيير التى رأست الدراسة فى معهد كينجز كوليدج للطب النفسى بلندن إن "المتغير الجينى الذى حددناه له صلة بكيفية اتصال الخلايا العصبية".

"هذا ربما يساعدنا على فهم ما يحدث على مستوى الخلية العصبية فى أشكال معينة من الإعاقة الفكرية حيث تقوض إلى حد ما قدرة الخلايا العصبية على التواصل بشكل فعال."

ولكنها شددت على أن ما توصلوا إليه ليس بمثابة اكتشاف لـ"جين للذكاء".

وقالت "من المهم أن نشير إلى أن الذكاء يتأثر بعوامل وراثية وبيئية كثيرة.. هذا الجين الذى حددناه لا يفسر سوى جزء بسيط من الاختلافات فى القدرة الفكرية".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة