الجوهرى: مصر خالية من الملاريا ونسبة الإصابة بالإيدز ضئيلة

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2009 03:29 م
الجوهرى: مصر خالية من الملاريا ونسبة الإصابة بالإيدز ضئيلة الدكتور أحمد الجوهرى رئيس جامعة الفيوم
كتبت رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد الجوهرى، رئيس جامعة الفيوم ورئيس اتحاد جمعيات المناعة الأفريقية، أن مصر خالية تماما من مرض الملاريا بعد نجاحها فى القضاء على الباعوض الناقل للمرض الأنوفليس منذ الخمسينات من القرن العشرين.

وقال إن الحالات التى تكتشف فى مصر هى من الأشخاص الذين كانوا يعملون أو يزورون دولا يوجد بها المرض وأصيبوا به أثناء وجودهم هناك، ويتم علاجهم فور حضورهم، وأن نسبة الإصابة بمرض الإيدز بمصر ضئيلة للغاية إذ لا يتعدى حاملو الفيروس 2000 شخصا ولا يزيد عدد المصابين عن 700 حالة.

جاء ذلك فى افتتاح أعمال الدورة الدولية لـ"لمناعة الإكلينيكية" وتشخيص الأمراض المعدية فى قارة أفريقيا والتى تستمر حتى نهاية نوفمبر القادم بمشاركة 10 دولا من دول حوض النيل والكوميسا ومنها زامبيا – السودان – كينيا – جزر القمر – ملاوى – إريتريا – رواندا – بوروندى – موريشيوس – وزيمبابوى – ومصر التى تمثلها جامعات الفيوم – بنها - والمنصورة.

حضر افتتاح الدورة ممثلون لهيئة التعاون الدولى اليابانية الجايكا والصندوق المصرى للتعاون مع أفريقيا بوزارة الخارجية المصرية والذين يشاركون فى تنظيم الدورة بالتعاون مع جامعة الفيوم.

أكد الدكتور أحمد الجوهرى أن الدورة التى تعقد بالمستشفى الجامعى بالفيوم تهدف لتدريب الكوادر الطبية بهذه الدول على محاربة الأمراض المعدية بقارة أفريقيا والعالم، كما تهدف إلى تنمية القدرات البشرية العاملة فى مجال تشخيص الأمراض المناعية والخدمات الصحية، بما يحقق التكامل مع دول حوض النيل والدول الأفريقية كهدف من أهداف الدبلوماسية المصرية، إلى جانب تحقيق سمعة طيبة للجامعات المصرية وجامعة الفيوم على المستوى الإقليمى والدولى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة