"طارئ" يمنع وزير الثقافة من افتتاح ملتقى المأثورات الشعبية

الإثنين، 26 أكتوبر 2009 05:07 م
"طارئ" يمنع وزير الثقافة من افتتاح ملتقى المأثورات الشعبية فاروق حسنى وزير الثقافة
كتب وجدى الكومى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال على أبو شادى أمين المجلس الأعلى للثقافة، إن ظرفاً طارئاً منع وزير الثقافة فاروق حسنى من الحضور لافتتاح مؤتمر ملتقى المأثورات الشعبية بدار الأوبرا صباح اليوم الاثنين، والذى انطلقت فعالياته صباح اليوم بالمسرح الصغير بدار الأوبرا ويستمر لمدة 4 أربعة أيام.

وأشار أبو شادى فى كلمته إلى أمله أن تكون فعاليات الملتقى القومى الرابع للمأثورات الشعبية فرصة للإجابة على التساؤل المفترض حول كون الموروث، أو التراث، أو الفلكور ذى صيغة ماضوية.

وتساءل أبو شادى: ما هى الآفاق المفترضة فى المستقبل، وهل يستطيع الحاضر أن ينسج ماضياً جديداً يضاف إلى ذلك التاريخ الشفاهى، وهل ما زال للشفاهى فى الحاضر ذات القيمة التى كان يتمتع بها من قبل؟.

وقال أبو شادى إن هناك أسئلة كثيرة تطرح إجابات قانعة، وأخرى قاطعة، وهى أسئلة عن الثقافة بمعناها العام، وعن الثقافة الشعبية والعلاقة المتوترة بين هذه وتلك، وعن علاقات التكامل أو التباين بين الشفاهى والمكتوب، أو العلاقة الجدلية بين المادى وغير المادى، وهل هى علاقة تأثير وتأثر، أم عزل وانعزال؟

وتطرق أبو شادى إلى الأبحاث المقدمة فى المؤتمر، وأوضح أن هناك 43 بحثا تحاول تفسير أو تحليل تلك العلاقات، بحثا عن آفاق جديدة، لمستقبل ثقافة شعبية تتسع باتساع الحياة ذاتها، نحتها وصاغها وسيحفظها الوعى الجمعى الشعبى، لتظل مصدر إلهام للحاضر والمستقبل.

وقدم أبو شادى فى ختام كلمته فى افتتاحية المؤتمر الشكر والتحية للجنة الفنون الشعبية بالمجلس الأعلى للثقافة، لمقررها الدكتور أحمد مرسى، وخص بالشكر وزير الثقافة الفنان فاروق حسنى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة